الخميس 27 يونيو 2024

وزير خارجية الصين يلتقي نظيره الأمريكي

8-10-2018 | 11:42

 قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة الأمريكية اتباع الطريق الصحيح للتعاون المربح للجانبين بدلا من التشتت في النزاعات والمواجهة .

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية الصيني مع نظيره الأمريكي"مايك بومبيو" اليوم الإثنين، بالعاصمة (بكين)، حيث أكد وانغ أن الزيارة جاءت باقتراح من بومبيو.

وأضاف وانغ، أن الولايات المتحدة صعدت مؤخرا من احتكاكاتها التجارية مع الصين، واتخذت إجراءات هددت حقوق الصين ومصالحها بشأن قضية تايوان، إلى جانب إدانتها بدون مبرر لسياسات الصين الداخلية والخارجية.


وتابع أن هذه الخطوات أثرت بشكل مباشر على الثقة المتبادلة، وألقت ظلالا على آفاق العلاقات الصينية الأمريكية، داعيا الولايات المتحدة إلى التوقف فورا عن إبداء مثل هذه الملاحظات السلبية .


وقال وانغ "أعرف أنه خلال زيارتكم تريدون أيضا تبادل وجهات النظر مع الجانب الصيني حول القضايا الساخنة في المنطقة، بما فيها الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وإن ذلك يؤكد أنه انطلاقا من كونهما قوتين رئيسيتين وعضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي، ينبغي على الصين والولايات المتحدة تعزيز الاتصالات والتعاون للاضطلاع بالمسؤوليات التي أوكلها المجتمع الدولي إليهما".


وأعرب وزير الخارجية الصيني،عن أمله أن تسهم زيارة بومبيو إلى بكين في تحقيق هذا الهدف، قائلا: إن التعاون بين الجانبين يجب أن تدعمه علاقات ثنائية سليمة وثابتة.