الجمعة 21 يونيو 2024

علاء عابد: زيارتي لألمانيا تهدف لتوطيد العلاقات البرلمانية بين البلدين

9-10-2018 | 10:34

 قال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إن زيارته لألمانيا هدفها توطيد العلاقات البرلمانية المصرية الألمانية، بالإضافة الى توطيد العلاقات البرلمانية العربية الألمانية.

وأضاف عابد:"بصفتي رئيس لجنة حقوق الإنسان وعضوًا بالبرلمان العربي فهناك قضايا محورية سوف أناقشها مع الجانب الألماني منها حقوق الإنسان والهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى التعاون المشترك مع ألمانيا والشرق الأوسط لاسيما الدول العربية وعلى رأسها مصر". 

وأشار إلى أن برنامج زيارته يتضمن لقاءات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبوندستاج ورئيسة لجنة حقوق الإنسان، فضلًا عن لقاء مع مستشارة الأمن القومي للمستشارة الألمانية، بالإضافة إلى لقاء مع مسئولة ملف حقوق الإنسان في وزارة الخارجية الألمانية. 

وشدد رئيس لجنة حقوق الإنسان على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني بين مصر وألمانيا وتوضيح الحقائق فيما يخص ملف حقوق الإنسان فمصر تتقدم في هذا المجال لاسيما وأن حقوق الإنسان ليست هي المفهوم الدارج فقط بحق التعبير والحريات بل أن حقوق الإنسان لها مفهوم كبير بداية من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية انتهاءً بالحقوق المدنية والسياسية وحرية الرأي والتعبير. 

وأكد النائب أن هناك علاقة وثيقة بين النمو الاقتصادي وحرية الرأي فكلما ارتفع المستوى المعيشي للأفراد كلما استطاعوا أن يمارسوا حقوقهم السياسية بنضوج وهدوء ويمارسون حقوقهم المدنية في حرية الرأي والتعبير.


وتابع قائلًا :"لابد لألمانيا أن تعلم بأننا نتقدم اقتصاديًا، ولدينا اتفاقيات وتعاون عسكري واستثماري واقتصادي مع ألمانيا وهو الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تحسن الاقتصاد وبالتبعية تحسن كافة الحقوق المكفولة للمواطن المصري". 

جاء ذلك على هامش مشاركة النائب علاء عابد في احتفالية السادس من أكتوبر ببرلين بمناسبة الاحتفال بالذكرى 44 على انتصارات أكتوبر.