الأربعاء 26 يونيو 2024

أبو مازن يبحث هاتفيا مع ميركل مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

9-10-2018 | 13:55

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، خلال اتصال هاتفي تلقاه من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية سواء فيما يتعلق بالعلاقة مع إسرائيل، أو الولايات المتحدة الأمريكية .

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن المستشارة الألمانية أطلعت الرئيس الفلسطيني على نتائج لقاءاتها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن نتنياهو، مؤكدة موقف بلادها والاتحاد الأوروبي الداعم لتحقيق السلام وفق حل الدولتين .

وقالت ميركل إن الاتحاد الأوروبي قدم دعما كبيرا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل للاجئي فلسطين "الأونروا" من أجل استمرار دورها المنوط به من قبل الأمم المتحدة، معربة عن قلقها من الأوضاع في قطاع غزة.

بدوره، وجه الرئيس الفلسطيني شكره لما تقدمه ألمانيا من دعم اقتصادي لبناء مؤسسات الدولة ودعم "الأونروا"، مؤكدا التزامه بالعمل السياسي، وعدم رفض المفاوضات إلا أن تكون مبنية على حل الدولتين على حدود العام 1967، وقرارات الشرعية الدولية، ومن خلال آلية دولية متعددة الأطراف مثل 5+1.

وأكد التزام القيادة الفلسطينية بتحقيق المصالحة الوطنية التي ترعاها مصر لتنفيذ اتفاق القاهرة الذي وقع يوم 12 أكتوبر لعام 2017 لإنهاء الانقسام، مشددا على الرفض الكامل لأية مشاريع تعمل على استمرار الانفصال .

تجدر الإشارة إلى أنه تم الاتفاق بين الرئيس والمستشارة الألمانية على استمرار الاتصالات والتنسيق المشترك بينهما خلال الفترة المقبلة .