الأحد 2 يونيو 2024

اللاوندي: المصالح الاقتصادية والتنسيق الثلاثي أبرز ملفات القمة المصرية اليونانية القبرصية

أخبار9-10-2018 | 19:39

قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المرتقبة إلى اليونان غدا تأتي في إطار تقوية العلاقات بين الدول الثلاث مصر وقبرص واليونان وتعميق التعاون بينها، مضيفا إن التعاون بين الدول الثلاث هو أمر لم يحدث إلا في عهد الرئيس السيسي.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة الثلاثية في كريت غدا ستهتم بالمصالح الاقتصادية في شرق البحر المتوسط كحقول الغاز ظهر وبدر والتنسيق بين الدول الثلاث لمواجهة التحديات في تلك المنطقة فضلا عن التعاون في ملفات السياحة الوافدة من اليونان خاصة والاتحاد الأوروبي عامة إلى مصر.


وأكد اللاوندي أن مصر وقبرص واليونان بينهما علاقات قوية وتنسيق لحماية المصالح الاقتصادية لهما، مؤكدا أن ملفات السياحة والاقتصاد وحماية حقول الغاز ستكون لها الأولوية خلال القمة الثلاثية المرتقبة غدا نظرا لأن الغاز هو أساس العصر القادم كبديل للنفط.


وأشار إلى أن رؤساء مصر السابقين لم يعطوا شرق المتوسط أهمية كما يوليه الرئيس السيسي ، حيث أسس لآلية تعاون ثلاثي مشترك وقمة دورية تجمعه بقائدي قبرص واليونان لامتلاكه بعد نظر ما أدى لوقف لهو بعض الدول  في البحر المتوسط ومنها تركيا.