السبت 1 يونيو 2024

مجدي صابر: الأوبرا تلعب دورا مهما في مواجهة الأفكار المتطرفة

فن10-10-2018 | 10:08

قال رئيس دار الأوبرا الدكتور مجدى صابر، إن الأوبرا تلعب دورا مهما في مواجهة الإرهاب والتطرف، من خلال تقديم الأغانى الوطنية لتعزيز الولاء والانتماء لدى المواطنين، وفقا لاستراتيجية وزارة الثقافة لمواجهة الأفكار المتطرفة عن طريق الفن فى جميع المحافظات.

وأضاف صابر أن فرق دار الأوبرا قدمت خلال الفترة الماضية عروضاً وطنية في مختلف المحافظات، من بينها قصور الثقافة فى طنطا وأسيوط ودمنهور والأسكندرية..مشيرا إلى أنه يتم حالياً دراسة بث قناة خاصة بالأوبرا لنقل الحفلات والعروض الفنية لجميع المواطنين".

وأوضح أن الأوبرا تعمل دائما على نشر العدالة الثقافية فى مختلف محافظات مصر من خلال تقديم عروضها الفنية وتنظيم المهرجانات، حيث إن الجمهور في حاجة لمكان ترفيهى يقدم فناً راقياً.


وأشار إلى أن الغالبية العظمى من جمهور الأوبرا من الشباب و الأسر ولذلك نقدم دائماً فنا راقيا يهدف إلى تقديم رسالة سامية و قيم نبيلة كالاجتهاد والعمل ونشر روح المحبة والتسامح، مؤكداً أن الأوبرا المصرية عبر تاريخها كان لها دور مؤثر وإيجابي في المجتمع ونجحت في صناعة حضارة فنية من خلال احتفاظها بالتراث المصري والعربي.

وقال إن الأوبرا تقدم حفلات فى جميع المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية، منوها بحفلات ذكرى انتصار أكتوبر المجيد التى تستمر خلال الشهر الجارى ومن ضمنها حفل لذوى القدرات الخاصة، كما عرضت المتروبوليتان أوبرا جسدت تمجيدا للجيش المصرى، بالإضافة إلى معارض فنية تقدم لوحات متنوعة عن انتصارات أكتوبر.

وعن احتفال دار الأوبرا اليوم وغدا بمرور 30 سنة على إنشائها، أشار إلى أن هناك احتفالية كبرى سيتم تنظيمها بهذه المناسبة وتشمل تكريم وزيرة الثقافة لخمس شخصيات من المبدعين ممن أثروا الحياة الفنية في مصر و دار الأوبرا منذ افتتاحها وحتى الآن وهم (مغني الأوبرا الفنان حسن كامي، المايسترو أحمد الصعيدي قائد أوركسترا القاهرة السيمفوني، رائد موسيقى الجاز الموسيقار يحي خليل ، المايسترو صلاح غباشي، المدير الفني لفرقة بالية أوبرا القاهرة إرمينيا كامل).

وقال إن الاحتفال يضم أيضا عرض فيلم تسجيلي يستعرض أهم الأحداث والعروض والفرق الفنية المحلية والعالمية على مدار 30 سنة، موضحاً أن نجوم فرقة أوبرا القاهرة والبالية يقدمان مشاهد من أشهر الأوبرات والباليهات العالمية بمشاركة اوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الإيطالي ديفيد كرشينزي، بالإضافة إلى رقصات لفرقة بالية أوبرا القاهرة تحت إشراف وتدريب ارمينيا كامل من باليهات (كارمن وتانجو وساعات الرقص).

وأضاف" ويلي ذلك عرضا لفرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو مصطفى حلمي، منها موسيقى الزيني بركات لعمار الشريعي – اوبريت الأرض الطيبة من كلمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب أداء نجوم الغناء بفرق الموسيقي العربية (رحاب مطاوع – محمد حسن – صابرين النجيلي – مصطفي النجدي – حنان عصام – وليد حيدر) ويختتم الاحتفال بفاصل للدراما الموسيقية المصرية والعالمية لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو أحمد عاطف يتضمن موسيقى حياتي – سر طاقية الاخفاء – الأيدي الناعمة – أخطر رجل في العالم – عائلة زيزي – امبراطورية ميم – تايتنك غناء السوبرانو إيمان مصطفي مع كورال أكابيلا .

وفيما يخص فصول تنمية المواهب، أوضح أن هذا القسم يعد من أهم مؤسسات دار الأوبرا المصرية حيث يدرس بها حالياً بها أكثر من 2500 طالب وطالبة فى مختلف أشكال الفنون، مشيراً إلى أن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم تقدم دعماً كبيراً لفصول تنمية المواهب وتتيح لهم الفرصة لتقديم حفلاتهم وأنشطتهم فى مختلف المحافظات، بالإضافة لافتتاح فصول جديدة لذوى القدرات الخاصة و ذلك مقابل مبالغ رمزية.

وأكد أن من بين أهداف دار الأوبرا، دعم وتنمية ذوى الاحتياجات الخاصة، ولهذا حرصت الوزارة على مشاركتهم خلال حفل افتتاح قصر ثقافة طنطا بعد إعادة ترميمه في شهر يونيو الماضي.

أما عن التعاون الدولي، أوضح رئيس دار الأوبرا أن هناك تعاونا كبيرا مع مختلف دول العالم، حيث إن هناك أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية تشارك في عروض الأوبرا خلال هذا الموسم، كما قدمت الأوبرا المصرية خلال الأشهر الستة الماضية العديد من العروض، الباليه، الرقص الحديث والموسيقى العربية فى مختلف الدول مثل فرنسا، ايطاليا، المغرب، الجزائر، تونس و الصين.

وأكد رئيس دار الأوبرا الدكتور مجدى صابر أن مصر تربطها علاقات ثقافية قوية مع العالم الخارجي خاصة إيطاليا وفرنسا واليابان، مشيرا إلى أن هناك مطربة يابانية ستقدم حفلا كبيرا في شهر ديسمبر المقبل في الأوبرا بحضور 2000 مواطن يابانى ما يساعد في جذب أعداد كبيرة من السياح التى ترغب فى التعرف على التراث المصرى مما يثبت أن مصر بلد الأمن والأمان وأنها مستقرة تماماً وبها فنون عديدة وعظيمة.

وبشأن ميزانية الأوبرا، قال" إنها كبيرة هذا العام نظراً لأن الأنشطة عديدة ومتميزة وتقدم وزارة المالية دعما كبيرا، كما تدعم بعض السفارات عروضا مرتبطة باسم بلادها وفنانيها.

أما عن تسويق حفلات دار الأوبرا، قال" ليس هناك راعياً لتسويق الحفلات والعروض ولكن بمجرد الإعلان عن الحفلات يتم حجزها فوراً عن طريق الإنترنت، منوهاً بأن الأوبرا نظمت العام الماضي 950 حفلة، بالإضافة إلى المهرجانات، ومن بين هذه الحفلات 250 حفلا لفرق شبابية متنوعة تقدم الموسيقى الكلاسيكية، الغناء الأوبرالى، الموسيقى العربية والمعاصرة و الإنشاد الديني لمواجهة الفن الهابط".

واختتم حديثه عن فكرة إنشاء أوبرا الأقصر، وقال" إن هناك اتفاقا وتعاونا مع الصين في هذا الإطار، وتم عمل دراسة جدوى ولكن ما زال هذا الملف قيد الدراسة".