الخميس 23 مايو 2024

«الزفزاف»: «قمة كريت» تبحث أمن شرق المتوسط.. والتعاون الثلاثي حقق إنجازات مهمة

أخبار10-10-2018 | 11:56

قال محمد رشاد الزفزاف، رئيس اتحاد الجالية المصرية باليونان، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى جزيرة كريت ليشارك في فعاليات القمة السادسة للتعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، تعد نموذجا جيدا في التعاون الدولي بعدما حققته القمم السابقة من إنجازات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن أبرز إنجازات التعاون الثلاثي كانت التعاون في مجال الطاقة وترسيم الحدود والاتفاقيات في مجال السياحة وإنشاء مركز لريادة الأعمال في مصر، مضيفا أنه من المأمول أن تستمر هذه القمة والقمم القادمة فى تحقيق المزيد من التعاون.

وأكد الزفزاف، أن القمة السادسة اليوم في كريت منتظر أن تناقش الوضع الإقليمى في منطقة شرق المتوسط خاصة فيما يتعلق بأمن الطاقة وكذلك الوضع فى سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، مضيفا أن التعاون في مجال الطاقة سيشكل مبحثاً هاما وكذلك ملف ترسيم الحدود في المناطق الاقتصادية والتعاون فى مجال الاستثمار والاتصالات ودعم التجارة.

وأشار، إلى أن التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان سيكون له دور إيجابي وسيؤدي إلى خفض حدة التوتر في منطقة شرق المتوسط والتي تشهد تغيرات جيوسياسية، مضيفا أنه سيساهم في إيجاد حل للنزاعات القائمة بين دول المنطقة فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية وتحديد المناطق الخالصة لكل دولة من دول منطقة شرق المتوسط.

وأضاف الزفزاف، أن الاتفاقيات التي وقعت بين الدول الثلاثة في القمم الخمس السابقة سوف تساهم في تأمين مصالحهم الاقتصادية بالإضافة تطوير التعاون العسكري بين مصر واليونان بما يساهم بشكل كبير في دعم الاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

وألمح إلى أن اتحاد الجالية المصرية يرحب بزيارة الرئيس ويتطلع أن تسفر القمة اليوم في كريت عن مزيد من التعاون يحقق الازدهار لشعوب الدول الثلاث، مضيفا أن القمم السابقة وضعت الآلية والإطار للتعاون الثلاثي حيث حدد إعلان القاهرة المبادئ الأساسية للتعاون والذي يقوم على احترام القوانين والمواثيق الدولية بينما كان إعلان نيقوسيا الأول والثاني بمثابة تحديد آلية وخطة عمل لهذا التعاون، وهذا ظهر خلال القمم الخمس الماضية، وربما تتطرق القمة اليوم لإنشاء مقر لتنسيق التعاون.