الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي: تعاون مصر وقبرص واليونان يخدم المصالح المشتركة وخاصة مجال الطاقة

أخبار10-10-2018 | 13:47

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الانعقاد الدوري للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان مؤشر إيجابي على المتابعة على أعلى مستوى بين قادة الدول الثلاث لما تم الاتفاق عليه خلال القمم الماضية وبحث ما سيجري تنفيذه في المرحلة القادمة والمستجدات في المنطقة شرق المتوسط.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة تبحث الأوضاع في شرق المتوسط والتعاون المشترك في مجال الطاقة وحقول الغاز وربط الغاز القبرصي واليوناني بمصر وتسييله في محطات التسييل المصرية وإعادة تصديره، مضيفا أن مصر لديها محطات للتسييل في إدكو ورأس البر وتسييل الغاز القبرصي واليوناني فيها يحقق لمصر قيمة مضافة.

وأكد حسن أن هناك أوجه أخرى للتعاون منها النقل البحري وقناة السويس باعتبار أن الدولتين ساحليتين ولهما سفن تمر بالمجرى الملاحي، وكذلك قضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين التي تؤرق الاتحاد الأوروبي وتعتبر قبرص واليونان مدخل المهاجرين إلى القارة، مضيفا أن الدول الثلاث تتفقان بشأن القضايا الإقليمية كالأزمة السورية والليبية وضرورة الحل السلمي.

وأضاف أن مواقف قبرص واليونان تتطابق مع الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية وحل الدولتين، مؤكدا أن التبادل التجاري والسياحي والتعاون الثقافي والتعليمي ومكافحة الإرهاب والتعاون في تأمين حقول الغاز في البحر المتوسط كلها قضايا لها محل من النقاش على مائدة قمة كريت اليوم.

وأشار عضو المجلس المصري للشئون الخارجية إلى أن التعاون الثلاثي هو آلية إيجابية للغاية يخدم المصالح المشتركة الاقتصادية بين هذه الدول ويخدم مصر بطريقة غير مباشرة عند مناقشة أي من قضايا داخل الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن تنفيذ اتفاق ربط الغاز القبرصي مع مصر وتحقيقه مع اليونان أيضا يمثل بداية جديدة للتعاون الثلاثي.