الأحد 2 يونيو 2024

مسؤول أممي: إسرائيل تجاهلت القرار 2334 وتواصل بناء المستوطنات

25-3-2017 | 10:50

قال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، أن إسرائيل واصلت بناء مستوطنات جديدة بالأراضي الفلسطينية المحتلة في الشهور الثلاثة الماضية.

وأضاف ملادينوف في الإحاطة الدورية التي قدمها لمجلس الأمن مساء أمس الجمعة أن إسرائيل تتجاهل قرار المجلس رقم 2334 الذي صدر في ديسمبر الماضي ويطالبها باتخاذ خطوات لوقف كل الانشطة المتعلقة بتوسيع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد على أن عمليات توسيع المستوطنات غير شرعية بمقتضى بنود القانون الدولي، لافتًا إلى أن إسرائيل أعلنت بناء 5500 وحدة سكنية في المنطقة (ج) بالضفة الغربية المحتلة.

وبين أن نسبة 80 في المئة من هذه المستوطنات الجديدة تركزت حول مراكز إسرائيلية سكنية بالقرب من خط 1967 فيما تقع نسبة الـ 20 في المئة المتبقية وسط الضفة الغربية المحتلة.

ودعا ملادينوف السلطة الفلسطينية والشركاء الدوليين إلى "العمل بشفافية" وإسرائيل إلى عمل المزيد من أجل تحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني منبهًا إلى تراجع المساعدات الخارجية المخصصة له.

وشدد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط في نهاية الاحاطة الدورية على أن حل الدولتين هو الوسيلة الوحيدة التي تحقق "التطلعات الوطنية" للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.