الجمعة 28 يونيو 2024

مهاتير: «آسيان» لم تستغل أقصى قدراتها كقوة اقتصادية عظمى

12-10-2018 | 16:51

أعرب رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد عن أسفه لرابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) التي لم تستغل أقصى قدراتها كقوة اقتصادية عظمى على الرغم من وفرة مواردها وسعة نطاق سوق استهلاكها الذي يقارب 700 مليون نسمة.

وقال مهاتير -الذي عاد من جديد إلى منصة آسيان بعد توليه منصب رئيس الوزراء للمرة الثانية- وفقًا لما نقلته وكالة أنباء برناما الماليزية: "هذه المنطقة غنية بالموارد ليس بالنفط فحسب، بل هناك الكثير من المعادن التي لم نستغلها استغلالًا تامًا، مضيفًا: " إذا استخرجناها يمكننا أن نصنع المنتجات، ونعطي لها القيمة المضافة".

وتابع "تتألف آسيان الآن من 700 مليون نسمة تقريبًا، ولكن للأسف يشترون سكانها المنتجات المُستوردة ويستعملونها فقط، بينما تستطيع آسيان أن تكون مركز الإنتاج العظيم مثل الصين بعددهم الهائل".

وأوضح مهاتير -في نهاية مخيم رؤساء آسيان- أن "الصين كانت فقيرة، وكذلك مواطنوها فقراء... إلا أن الاستهلاك المحلي يدعم الصناعات المحلية بعددهم الكبير؛ لذلك،تستطيع آسيان أيضًا أن تكون مجموعة كبيرة وأغنى".

وتجدر الإشارة إلى أن مخيم رؤساء آسيان عُقِد على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، الذي يحمل شعار "نحو تحقيق الأهداف المستدامة والتغلب على الفجوات الإنمائية خلال التعاون الإقليمي والدولي".