الجمعة 27 سبتمبر 2024

الحزب الشيوعي الفلبيني: وقف إطلاق النار نهاية مارس

25-3-2017 | 12:52

أ ش أ:

أعلن الحزب الشيوعى الفلبينى، السبت، أن وحداته المسلحة ستعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد فى موعد لا يتجاوز 31 مارس الجارى، وذلك قبل استئناف محادثات السلام مع حكومة الرئيس رودريجو دوتيرتى الشهر المقبل.
وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية، السبت، أن المفاوضين من الجانبين اتفقا فى 12 مارس الجارى على استئناف مفاوضات السلام الرسمية فى هولندا خلال الفترة من 2 الى 6 ابريل المقبل.
وقال دوتيرتي، فى مقابلة مع الصحفيين، إنه سيتشاور مع القادة السياسيين والأمنيين فى البلاد حول ما اذا كان من الجيد فى الوقت الحالى استئناف وقف إطلاق النار من جانب واحد.
من جانبه، ناشد المتمردون الشيوعيون دوتيرتى أن يأمر الجيش بخفض وتيرة عملياته العسكرية الهجومية الشاملة للمساعدة فى خلق مناخ ملائم لوقف اطلاق النار المتبادل وإعطاء محادثات السلام دفعة للأمام.
كان دوتيرتى ألغى محادثات السلام مع المتمردين فى فبراير الماضى بعد سلسلة من الهجمات التى شنها المتمردون على القوات الحكومية علاوة على رفضه لمطالب المتمردين بإطلاق سراح 400 سجين سياسى.
يذكر أن المتمردين الشيوعيين يقاتلون الحكومة الفلبينية منذ أواخر ستينيات القرن الماضى، ما يجعل من الحركة واحدة من أقدم حركات التمرد اليسارية فى آسيا.