الإثنين 24 يونيو 2024

"اتصالات النواب" تستعرض خطة عملها خلال دور الانعقاد الرابع

14-10-2018 | 14:35

 ناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي خلال اجتماعها الأول بدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، اليوم الأحد خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وقال النائب أحمد بدوي - في تصريح للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع - إن دور الانعقاد الرابع سيشهد مناقشة عدد من مشاريع القوانين المهمة أبرزها مشروع قانون حماية البيانات الشخصية بالإضافة إلى مشروع قانون مكافحة جرائم التجارة الإلكترونية، مشيرا إلى أن هذا القانون يمثل أولوية قصوى لعمل لجنة الاتصالات خلال هذا الدور.

وأوضح بدوي أن الجريمة الإلكترونية أصبحت تنافس بشكل كبير الجريمة الجنائية..مؤكدا أن اللجنة تعمل على إصدار تشريع يحد من انتشار هذا النوع من الجرائم..لافتا إلى أن جهاز حماية المستهلك أكد أن أكثر البلاغات التي يتلقاها تتعلق بجرائم الغش التجاري المتعلق بالتجارة الإلكترونية..ومشيرا إلى تلقي وحدة مكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والإنترنت بوزارة الداخلية أكثر من 300 بلاغ خلال شهرين.

وأضاف أن اللجنة ستناقش متابعة خطط تمكين الشباب وتأهيلهم وتدريبهم على وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، كما ستتابع خطط تحويل الكابلات النحاسية إلى كابلات الـ"فايبر" بهدف تحسين خدمات وسرعة الإنترنت المقدمة للمواطنين.

وأكد بدوي أن اللجنة ستكون على تواصل مستمر مع أعضاء الحكومة المتعلقين بعمل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منوها بأن اللجنة ستستضيف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت الأسبوع المقبل. 

ومن جانبه..قال أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات النائب أحمد زيدان إن اللجنة ستقوم بمتابعة سير العمل بمشروعات القرى التكنولوجية التي تنفذ في مدن "برج العرب، وبني سويف وأسيوط، ومدينة السادات" بالإضافة إلى متابعة مشروعات البنية التحتية بـ"مدينة المعرفة" داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف زيدان أن اللجنة تتابع باهتمام عمل الهيئة المصرية للبريد من الجانب الرقابي والتشريعي.. مشيرا إلى أن قطاع البريد يشهدا تطورا ملحوظا في كافة القطاعات، مؤكدا أن الخدمات التي تقدم للمواطنين أصبحت تتم في سهولة ويسر..لافتا إلى أن اللجنة ستناقش بحث آلية تحويل أموال المصريين بالخارج عن طريق مكاتب البريد.

وتابع : أن اللجنة تتواصل مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء لمتابعة شكاوى المواطنين المتعلقة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.. منوها بأن اللجنة ستناقش سبل مكافحة الشائعات التي تنتشر عبر وسائل التواصل بما يتوافق مع حرية تداول المعلومات.