الإثنين 3 يونيو 2024

مميش: إنشاء 4441 حوض استزراع سمكي في منطقة قناة السويس حتى الآن

اقتصاد14-10-2018 | 16:34

صرح الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بأن فكرة الاستزراع السمكي للقناة تهدف إلى سد عجز 60% من البروتين الحيواني في مصر، مشيرا إلى أن الفكرة نجحت في إنشاء 4 آلاف و441 حوض استزراع سمكي حتى الآن، تضم أنواعا عديدة من الأسماك.

وأضاف مميش - في تصريح خاص لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية اليوم /الأحد/ - أنه سيتم الاعتماد على مشروع الاستزراع السمكي خلال الفترة القادمة؛ لتوفير الموارد الغذائية الكافية للتعامل مع الزيادة السكانية الكبيرة في المجتمع المصري.

وأوضح أنه يجب تدريب الكوادر العاملة في هذا المجال لتحسين إنتاج الثروة السمكية في مصر، لافتا إلى أن الاتفاقية تقضي بتوفير فرص عمل بمشروع الاستزراع السمكي للدارسين. 

وأشار إلى أن السياسة التسويقية في هذا المجال تعمل على جذب أكبر عدد من الخطوط الملاحية للمرور في قناة السويس، منوها إلى أن قناة السويس الجديدة اختصرت زمن الإبحار في القناة من 22 ساعة إلى 11 ساعة، أي بنسبة 50%، مما يساهم في جذب السفن للمرور داخل القناة. 

وفيما يتعلق بتشغيل ميناء غرب بورسعيد، أكد الفريق مهاب مميش أن الميناء يشهد تطويرا كبيرا، حيث أنه تم أمس دخول أكبر مركب حبوب إلى الميناء، مبينا أنه تم تعميق الميناء إلى 14.5 و15.5 متر ليصبح قادر على استقبال السفن العملاقة. 

وكان الفريق مميش ووزير القوى العاملة محمد سعفان قد وقعا، في وقت سابق اليوم، اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء أول أكاديمية مهنية متخصصة للاستزراع السمكي البحري في محافظة الإسماعيلية بالتعاون مع جامعة فيينا بالنمسا.