الأربعاء 5 يونيو 2024

«الغرف التجارية» تدعو رجال الأعمال التتاريين لضخ مزيد من الاستثمارات

اقتصاد15-10-2018 | 12:18

 دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل رجال الأعمال التتاريين إلى ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر خاصة في منطقة قناة السويس ومشروعات البنية التحتية واستغلال موقع مصر الجغرافي لإنشاء مراكز لوجستية مدعومة بخدمات ما بعد البيع وسلاسل الإمداد؛ لتنمية التبادل التجاري بين البلدين.

وقال الوكيل - في كلمته اليوم /الاثنين/ خلال منتدى الأعمال المصري التتاري بحضور رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف - إن شركة (كماز) التتارية العملاقة ستقوم بالاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس.

وأضاف أن هناك فرصة متميزة للشركات التتارية لتنمية صادراتها من تكنولوجيات ومعدات وآلات ومستلزمات إنتاج ليس فقط للسوق المصري ولكن لمناطق التجارة الحرة من خلال التصنيع المشترك من أجل التصدير سواء باستغلال الطاقات الصناعية المصرية المتاحة وتحديثها أو من خلال مصانع واستثمارات جديدة خاصة في قطاعات (البتروكيماويات، السيارات والشاحنات، الطائرات، الصناعات الهندسية والنسيجية والخشبية والزراعة ومعداتها).

وأكد أن مصر تفتح أبوابها للمستثمر الجاد من مختلف دول العالم في العديد من القطاعات المستحدثة والمشروعات الكبرى، مشيرا إلى أن مصر تعمل على خلق مناخ متميز وجاذب للاستثمار انطلاقا من ثورة تشريعية وإجرائية متضمنة حزمة من التشريعات الاقتصادية الحديثة وإصلاحات هيكلية واقتصادية وحوافز واضحة وشفافة وتفعيل دور القطاع الخاص في إطار شراكته في فرص استثمارية واعدة. 

ونوه الوكيل بأن مصر تعد أكبر سوق في أفريقيا والوطن العربي يتضمن 100 مليون مستهلك بمتوسط دخل للفرد متنامي وكذلك موقعها كمعبر للتجارة العالمية تتوسط خطوط الملاحة والتجارة الرئيسية والذي يجعلها مركزا للتصنيع من أجل التصدير إلى أكثر من 2.1 مليار مستهلك في مناطق التجارة الحرة.

ولفت إلى أهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي قامت بتوقيعها مع العديد من التكتلات الدولية متضمنة (دول الاتحاد الأوروبي الـ28، دول الافتا الأربعة، دول الكوميسا الـ19، دول منطقة التجارة العربية الـ17، الولايات المتحدة من خلال الكويز وتركيا من خلال الاتفاقية الثنائية) وذلك بدون حصص أو جمارك وبنسبة تصنيع محلي تتراوح بين 35% و45% فقط..موضحا أن مصر تمتلك آليات الوصول إلى تلك الأسواق بيسر من خلال موانىء حديثة ومناطق حرة ومراكز لوجستية متطورة.