الأربعاء 26 يونيو 2024

الرئيس الإندونيسي يؤكد ضرورة وقف إسرائيل لانتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني الأعزل

15-10-2018 | 13:40

أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الاثنين، ضرورة حل القضية الفلسطينية بشكل عادل ودائم وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة وقف إسرائيل لإجراءاتها وانتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وشدد الرئيس ويدودو - خلال لقائه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بحضور وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو ميرسودي وفق وكالة الأنباء الفلسطينية - على جاهزية بلاده لتقديم يد العون وحشد الدعم عبر كافة المحافل الإسلامية والإقليمية والدولية لتوفير الدعم والحماية للشعب الفلسطيني، خاصة أن إندونيسيا ستتولى مقعد غير دائم في مجلس الأمن للعامين 2019-2020، وفلسطين ستتولى رئاسة مجموعة الـ77 + الصين.

وأوضح ويدودو أنه من غير المقبول أن تستمر معاناة الشعب الفلسطيني وضرورة وضع حدٍ لها، مشددا على أن الحل هو سياسي بالأساس ومن حق الشعب الفلسطيني أن يعيش بحرية، وأن تكون له دولة ذات سيادة وفق لحدود 67، مثمنا في الوقت ذاته دعم ومساعدة فلسطين لبلاده من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي – بيكا، إثر الزلزال والتسونامي الذي ضرب جزيرة سولاويسي.

من جانبه، أكد المالكي التزام القيادة الفلسطينية بالسلام القائم على إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني وفق مقررات الشرعية الدولية ومفهوم حل الدولتين على حدود 67، ورفض كافة المشاريع التي تحاك لتصفية القضية الفلسطينية ومحاولات اختزال القضية بمشاريع إنسانية، مشيرا إلى أن الحلول يجب أن تكون سياسية لكافة القضايا، وعلى رأسها قضية اللاجئين والقدس والحدود والمستوطنات.

وشدد على أن قضية فلسطين لا تقبل التجزئة، والقدس قضية فلسطينية وعربية وإسلامية ومسيحية، والأمن والاستقرار في المنطقة يبدأ وينتهي بحل القضية الفلسطينية. 

واستمع الرئيس الإندونيسي - خلال اللقاء - لاستعراض كامل من الوزير المالكي حول الأوضاع في فلسطين، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان وحصار واستيطان وتهويد للقدس والمقدسات، خاصة بعد إجراءات الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها لدى اسرائيل إلى القدس، ووقف كافة أشكال المساعدات والدعم الأمريكي لفلسطين، بما فيها المساعدات الموجهة "للأونروا".