الإثنين 3 يونيو 2024

«الغباشي»: زيارة السيسي لموسكو تؤكد توجه مصر نحو الشرق ومحو فكرة القطب الواحد

أخبار15-10-2018 | 16:27

قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن مصر حريص على تعزيز التعاون مع دول الشرق خاصة روسيا والصين، وعدم الاعتماد على القطب الواحد كما كان يحدث من قبل، مشيرا إلى زيارة الرئيس السيسي إلى موسكو اليوم تهدف لاستكمال مسيرة التعاون القائم منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي زمام الأمور في البلاد.

 

وأكد مساعد رئيس حزب حماة الوطن لـ«الهلال اليوم» أن العلاقات المصرية الروسية تعود إلى ما قبل 70 عاما فهي تاريخية وممتدة وشاهدة على التعاون والدعم بين البلدين، مشيرا إلى أن موسكو دعمت مصر في خمسينات القرن الماضي عندما تخلت عنها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولفت إلى أن الاتحاد السوفيتي "روسيا" دعم ومول بناء السد العالي فضلا عن مساندة مصر في العدوان الثلاثي الذي شنته كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، بجانب التعاون العسكري الكبير منذ الخمسينات مرورا بحرب الاستنزاف والعبور في 1973 وصلا إلى العصر الحديث.

 

وأشار إلى أن الزيارة الحالية تحمل العديد من الملفات الهامة منها الاقتصادي والعسكري والتجاري، فضلا عن التعاون الإستراتيجي والمعلومات في مواجهة الإرهاب، فضلا عن ملفات وقضايا الشرق الأوسط.

 

ووصل الرئيس السيسي، اليوم، إلى موسكو، فى زيارة رسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية لمدة 3 أيام، من المقرر أن يلتقي خلالها مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" فى قمة ستشهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلًا عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا وحرص البلدين على تعزيزها ودفعها للأمام.