الجمعة 28 يونيو 2024

قصة أغرب تأهل لمنتخب مصر لبطولة أمم أفريقيا

16-10-2018 | 12:49

يعد تأهل منتخب مصر إلى كأس أمم أفريقيا عام 1994، الأغرب في تاريخ منتخب مصر الوطني بعد التأهل بفارق هدف واحد فقط للمرة الـ 14 لبطولة أمم أفريقيا التي أقيمت في تونس عام 1994.

 

حيث أوقعت قرعة تصفيات أمم أفريقيا عام 1994، الفراعنة في مجموعة تضم كل من منتخب المغرب الذي لعب التصفيات بالفريق الثاني بسبب التركيز على تصفيات كأس العالم 1994 بأمريكا بجانب كل من منتخبي مالي ومالاوي.

 

قدم منتصب مصر واحدة من أسوء بداياته على الإطلاق في التصفيات بعد الهزيمة على يد مالاوي في مفاجأة من العيار الثقيل بهدف نظيف، ثم التعادل بدون أهداف مع منتخب المغرب في لقاء الجولة الثانية في الدار البيضاء، ليفقد منتخب مصر للمرة الأولى 5 نقاط في أول مباريتين بالتصفيات ودون تسجيل أي هدف، قبل أن يستفيق الفراعنة ويحقق أول فوز في الجولة الثالثة على حساب منتخب مالي بهدفين مقابل هدف واحد عن طريق حسام حسن وياسر عزت، ثم الفوز على مالاوي بالجولة الرابعة بهدفين دون رد عن طريق إبراهيم حسن وياسر ريان.

 

ثم جاءت مباراة حسم بطاقة التأهل بالجولة الخامسة أمام منتخب المغرب في اللقاء الذي أقيم على ملعب الإسكندرية يوم 11 يوليو عام 1993، وعلى الرغم أن منتخب أسود الأطلس لعب المباراة بالفريق الثاني، ألا أنه كان الأفضل طوال اللقاء بل تقدم بهدف عن طريق عبد السلام الغريسي في الدقيقة 22 من الشوط الأول وكان الأقرب لتحقيق فوز كبير وتاريخي لولا هدف ياسر عزت في الدقيقة 67، ليضيع الفراعنة فرصة حسم التأهل في هذه المباراة.

 

ويتأجل الأمر لبعد أسبوعين أثناء مواجهة منتخب مالي على ملعب الأخير يوم 25 يوليو عام 1993، وكان منتخب مصر يحتاج فقط إلى نقطة التعادل لضمان التأهل دون النظر إلى نتيجة المباراة التي تقام في نفس التوقيت بين المغرب ومالاوي، وكانت المفاجأة أن منتخب المغرب الثاني ثأر وهزم منتخب مالاوي على ملعبه بهدفين مقابل لاشيء في نفس الوقت خسر منتخب مصر أمام مالي بهدفين مقابل هدف واحد بهدف سجله أحمد الكأس.

 

وبهذه النتائج تصدر المنتخب المالي المجموعة برصيد 7 نقاط، في المقابل تساوى المنتخبان المصري والمغربي بنفس الرصيد 6 نقاط ولكن منتخب مصر تفوق بفارق هدف واحد بعدما سجل الفراعنة 6 أهداف طوال التصفيات مقابل 5 أهداف لمنتخب المغرب، ليتأهل منتخب مصر للمرة الـ 14 إلى أمم إفريقيا وللمرة السادسة على التوالي.