الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الرئيس يتفقد قاعدة جوية ومشروع مستقبل مصر.. وعسكريون: الجولة بالتزامن مع عيد القوات الجوية وترفع الروح المعنوية للمقاتلين وتستهدف تفقد الكفاءة القتالية.. وتبعث برسالة للداخل والخارج

تحقيقات19-10-2018 | 16:37

«الشهاوي»: القوات الجوية المصرية الثامنة عالميا.. وزيارة الرئيس اليوم رسالة للداخل والخارج

مستشار بـأكاديمية ناصر: زيارة «السيسي» لإحدى القواعد الجوية تستهدف تفقد الكفاءة القتالية

«الحلبي»: تفقد الرئيس لقاعدة جوية يتزامن مع انتصارات أكتوبر ويرفع الروح المعنوية للمقاتلين

 

 

جولة تفقدية أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مرتديا الزي العسكري للقوات الجوية لإحدى القواعد، شملت أيضا مشروع مستقبل مصر الزراعي، وهي زيارة أكد خبراء عسكريون أنها تبعث بعدة رسائل ودلالات أبرزها التزامن مع عيد القوات الجوية في 14 أكتوبر وكذلك رفع الروح المعنوية للمقاتلين.

وأكد عسكريون أن تفقد الرئيس لقاعدة جوية اليوم هو أيضا رسالة للداخل والخارج بدور القوات الجوية في حماية الأمن القومي ودحر الإرهاب، فضلا عن كونها تستهدف أيضا الوقوف على الكفاءة القتالية للقوات، موضحين أن هذه ليست الزيارة التفقدية الأولى وإنما سبقها زيارات عديدة سابقة تعمل على رفع الروح المعنوية لأفراد القوات المسلحة.

 

التزامن مع انتصارات أكتوبر

اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، قال إن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لأحد القواعد الجوية جاء بالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر وعيد القوات الجوية في 14 أكتوبر الذي شهد أكبر معركة جوية في التاريخ وقعت بين القوات المصرية والإسرائيلية خلال حرب أكتوبر 1973 وهي معركة المنصورة.

وأوضح الحلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن جولة الرئيس التفقدية اليوم لها عدة دلالات أولها التزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر وكذلك أن زيارة المقاتلين هي سمة من سمات كل قادة القوات المسلحة والرئيس بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة يتابع الأوضاع عن قرب ويتعايش مع المقاتلين وهو أمر مهم لرفع روحهم المعنوية.

وأضاف أن الزيارة أيضا تبعث برسائل للداخل والخارج باهتمام الرئيس بالقوات المسلحة وجهودهم في مواجهة العدو التقليدي والعدو غير التقليدي كالإرهاب.

 

تفقد الكفاءة القتالية

وقال اللواء مصطفى السيد، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي فجر اليوم لإحدى القواعد الجوية مرتديا زيه العسكري تأتي لتفقد الكفاءة القتالية لهذه القاعدة كما أنها تعمل على رفع الروح المعنوية للقوات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة يهتم برفع الكفاءة القتالية للقوات الجوية حيث تم إمدادها من قبل بطائرات الرافال من فرنسا، مضيفا إن الجولة اليوم تأتي في أعقاب زيارة الرئيس إلى روسيا وتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأضاف السيد إن تحديث القوات الجوية ربما يكون أحد إجراءات تلك الشراكة، مشيرا إلى أن هذه الجولة ليست الأولى حيث زار الرئيس من قبل قاعد جوية في سيناء وغيرها من زيارات ميدانية لكافة الأفرع وهي جولات تعمل على رفع الروح المعنوية لتعود روح أكتوبر إلى صفوف القوات المسلحة بعد مرور 45 عاما.

 

رسالة للداخل والخارج

ومن جانبه، قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لإحدى القواعد الجوية هو رسالة للداخل والخارج فضلا عن تأثيره في الروح المعنوية للقوات المسلحة وضباطها وجنودها، مضيفا إن تواجد الرئيس مرتديا زي القوات الجوية في إحدى القواعد رسالة للخارج أن القوات الجوية على أهبة الاستعداد لدحر من يريد المساس بالأمن القومي المصري.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القوات الجوية المصرية تأتي في الترتيب رقم 8 على مستوى العالم طبقا لتصنيف جلوبال فاير باور، مضيفا إن الزيارة أيضا رسالة للداخل عن دور القوات الجوية مع كافة أفرع القوات المسلحة لدحر العناصر الإرهابية.

وأكد الشهاوي أن الجولات التفقدية للرئيس تستهدف متابعة الكفاءة والاستعداد القتالي للقوات المسلحة ورفع روح أفرادها المعنوية لكون الرئيس وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة يقدر القوات وأفراد الجيش المصري ويطمئن عليهم.

وأشار إلى أن التزامن بين تفقد الرئيس مع عيد القوات الجوية في 14 أكتوبر هو بمثابة تهنئة من الرئيس بمناسبة العيد 45 في ذكرى معركة المنصورة الجوية في 14 أكتوبر 1973، حيث دارت في هذا اليوم معركة تضم 50 طائرة من الجانبين المصري والإسرائيلي استطاع خلالها الطيارون المصريون أن يدمروا 15 طائرة إسرائيلية في مقابل خسائر في الجانب المصري تقدر بأربعة طائرات فقط، وهي معركة ملحمية تاريخية واعتبر بعدها هذا اليوم عيدا للقوات الجوية.