الأحد 12 مايو 2024

هواية تتحول إلى باب رزق في الوطن العربي .. قصة نجاح شيماء مع صندوق المشروعات

اقتصاد19-10-2018 | 17:28

استطاعت أبنه محافظة سوهاج، شيماء النجار، أن تطور من هوايتها وحبها للتطريز اليدوي، من خلال حصولها على قرض من صندوق تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتكون فيما بعد أشهر مصنعة في الوطن العربي.

عرض موقع "جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، قصة نجاح شيماء النجار، نرصدها في السطور التالية: 

تبدأ قصة شيماء منذ نعومة أظافرها، فعلى مدار أعوام، تنامي حبها الحرفة التطريز اليدوي، وعكفت على مزاولتها الأمر الذي أهلها لاكتساب مهارات متميزة وحثها في ذات الوقت على التفكير في استثمار هذه الهواية في العمل الخاص.

 وبالفعل بدأت شيماء نشاطها الخاص على نطاق صغير حيث حصلت على قرض من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قيمته 2000 جنيه ممكنها من شراء الخامات ودفع أجور العاملات التي بلغ عددهن 20 عاملة وأقامت مشروعا لصناعة منتجات التلي وهو من الحرف التراثية التي تشتهر بها مصر.

لم يتوقف الأمر عند ذلك، بل اشتركت شيماء في بعض الدورات التدريبية لريادة الأعمال التي يقدمها الجهاز تعرفت من خلالها بدرجة أكبر على ما يحتاجه سوق العمل من خدمات وأساليب التعامل الفعال مع العملاء.

ورغبة منها في تطوير حجم نشاطها، حصلت على قرض آخر من الجهاز وصل إلى 20 ألف جنيه محققة شهرة ذاع صيتها بكافة قرى ومراكز المحافظة حتى تجاوز عدد الفتيات العاملات معها 200 فتاة.

وما أن تطور المشروع حتى شاركت العميلة في المعارض المحلية والدولية التى ينظمها الجهاز كان آخرها معرض "حرفنا" الذي أقيم بمملكة البحرين حيث أبرمت مجموعة من الصفقات والتعاقدات.

وتقوم شيماء حاليا بتصدير منتجاتها إلى باقة من الدول العربية منها الكويت، والبحرين، والسعودية، والإمارات. 

    Dr.Radwa
    Egypt Air