الأربعاء 15 مايو 2024

وزير التربية والتعليم يؤكد أهمية العلاقات المصرية - الألمانية خاصة بمجال التعليم

أخبار20-10-2018 | 13:56

شهد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي حفل افتتاح يوم معلمي اللغة الألمانية 2018، والذي أقيم بالمدرسة الألمانية الإنجيلية الثانوية بالدقي تحت عنوان (أبحث وتعلم.. التعليم في عصر التحول الرقمي).


وأشار بيان للوزارة أن الدكتور شوقي أكد - في كلمته خلال الحفل اليوم السبت - أهمية العلاقات المصرية الألمانية، خاصة في مجال التعليم.. مشيرا إلى أن هناك مجالات كثيرة للتعاون المشترك، ومنها التعاون مع معهد (جوته) في العديد من المشروعات التعليمية لتدريب المعلمين من خلال برنامج رفع الكفاءة اللغوية لمعلمي اللغة الألمانية على مستوى الجمهورية، وتدريب القيادات التربوية، وكذا تطوير مناهج اللغة الألمانية.


ونوه إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدا من التعاون من خلال تفعيل برامج جديدة؛ لخدمة وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، واستراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مضيفا أن نظام التعليم الحالي يسعى لإحداث التكامل بين التكنولوجيا والتعليم، وتعليم يعتمد على الفهم والتفكير النقدي وليس الحفظ والتلقين، لذلك اهتمت القيادة السياسية بإنشاء بنك المعرفة المصري والذي يعد مكتبة رقمية هائلة وأعلى مصدر علمي إلكتروني متاح مجانا لكافة المواطنين بمصر".


وأوضح وزير التربية والتعليم أن بنك المعرفة يحتوي على العديد من الكتب الخاصة بالمقررات الدراسية، بالإضافة إلى العديد من المصادر المعرفية والتعليمية من كبرى دور النشر العالمية وشركات الإنتاج العالمية العاملة في هذا المجال، سواء في صورة نصوص أو موسوعات أو مصادر مرجعية أو مقاطع فيديو لتبسيط العلوم أو غيرها من الوسائط العلمية.


وتناولت المحاضرة الافتتاحية ليوم معلمي اللغة الألمانية موضوع تعليم وتعلم اللغات الأجنبية في عصر التحول الرقمي.. كما تم عقد 32 ورشة عمل حول العديد من الموضوعات، منها تعليم اللغات الأجنبية من خلال شبكة الإنترنت، وإدخال الوسائط الرقمية في تدريس اللغة الألمانية، والكتاب المدرسي في عصر التعلم الرقمي، بالإضافة إلى دور المدرس في عصر التحول الرقمي والتعامل مع المتغيرات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air