الأحد 12 مايو 2024

سفيرة مصر بأوغندا: عقد اجتماع على مستوى الوزراء لدول حوض النيل

25-3-2017 | 18:23

أ ش أ:

أكدت سفيرة مصر في أوغندا السفيرة مي طه خليل، أن قضية نهر النيل مهمة لكل من مصر وأوغندا، مشيرة إلى أنه سيتم عقد اجتماع على مستوى الوزراء لدول حوض النيل، بعد غد الاثنين، في مدينة عنتيبي، لبحث الشواغل المصرية، ومحاولة التوصل لتسوية مرضية للجميع.
وقالت خليل، في تصريحات لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط في كمبالا، إنه سيتم الترتيب خلال الاجتماع لعقد قمة رئاسية لدول حوض النيل، دعا إليها الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، من المتوقع لها أن تعقد خلال شهر يونيو المقبل، حيث إن أوغندا ترأس مبادرة حوض النيل حاليًا.
وأكدت سفيرة مصر أن زيارة الرئيس السيسي لأوغندا كان لها أثر كبير في تقوية ودفع العلاقات بين الدولتين إلى الأمام، إذ إنها أول زيارة لرئيس مصري لمنابع النيل، حيث حرص الرئيس موسيفيني على استقباله شخصيًا في المطار كما كان على رأس مودعيه، كدليل على عمق الروابط بين الدولتين.
وأوضحت السفيرة أن زيارة الرئيس السيسي استهدفت ثلاثة موضوعات مهمة، أولها أن يكون هناك تواصل مباشر بينه وبين الرئيس الأوغندي موسيفيني لتحقيق شراكة استراتيجية بين البلدين، ثانيًا بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الأمن ومياه النيل ومكافحة الإرهاب، وأخيرًا القضايا الإقليمية التي كان لها نصيب في مباحثات الرئيسين، وعلى رأسها جنوب السودان والوضع في بوروندي والصومال وليبيا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air