الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس وزراء الصين يدعو لتعميق التعاون مع دول وسط وشرق أوروبا

20-10-2018 | 18:06

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) "لي كه تشيانغ"، الصين ودول وسط وشرق أوروبا إلى تعميق التعاون على المستوى المحلي في إطار آلية "16+1" (16 دولة في وسط وشرق أوروبا + الصين).

جاء ذلك في رسالة بعثها رئيس الوزراء الصيني، اليوم السبت، إلى اجتماع القادة المحليين الرابع للصين ودول وسط وشرق أوروبا المنعقد في العاصمة البلغارية صوفيا.

وقال تشيانغ، في خطابه، إن آلية الصين ودول وسط وشرق أوروبا هي منصة تعاون مشترك عابرة للأقاليم مكرسة لتحسين العلاقات الثنائية بين الصين وبلدان وسط وشرق أوروبا ولنمو التعاون الصيني الأوروبي ولتعزيز التنمية المشتركة.

وأضاف، أنه على مدار السنوات الماضية، اتبع تعاون "16+1" مبادئ كالانفتاح والشمول والتوازن والمنفعة المتبادلة، وحقق نتائج كبيرة، وجلب منافع ملموسة لشعوب كل الدول المعنية، مشيرًا إلى أن ذلك التعاون أثرى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي، وعزز تنمية العلاقات بين الصين والاتحاد.

وتابع رئيس الوزراء الصيني، أن التعاون المحلي النشط سمة مهمة لتعاون"16+1"، وثبت أنه داعم صلب للعلاقات بين الجانبين، لافتًا إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الأربعين لانطلاق الإصلاح والانفتاح في الصين، وستشجع الحكومة الصينية وستدعم كعادتها دائما الكيانات المحلية في الصين على القيام بدور أكبر على مستوى أعلى في الانفتاح.

وأعرب، عن أمله أن تستغل الصين والدول الـ16 إمكانات التكامل بينهما على المستوى المحلي على مدى أبعد، وتحقق المزيد من نتائج التعاون في مجالات كالترابط والمناطق الصناعية والزراعة والسياحة والعلوم والتكنولوجيا والمالية والتبادلات الثقافية، من أجل زيادة الإسهام في التنمية طويلة المدى لتعاون "16+1" والشراكة بين الصين والاتحاد الأوروبي من أجل السلام والنمو والإصلاح والحضارة.