الأربعاء 26 يونيو 2024

«جوالة الجامعات العربية» في ضيافة المدينة الشبابية بالإسكندرية

21-10-2018 | 14:22

 استضافت المدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية اليوم الأحد، ملتقى جوالة الجامعات العربية الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة لإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية والاتحاد العام للكشافة والمرشدات بمصر.

ويشارك في الملتقى شباب من دول (عمان، تونس، اليمن، السعودية، السودان، فلسطين، لبنان، الأردن، الصومال ومصر) ويستمر حتى 24 أكتوبر الحالي.

وتناولت فعاليات اليوم ندوة ثقافية حول الإدمان وتعاطي المخدرات حاضر فيها الدكتور نبيل علام مسئول المكافحة بصندوق مكافحة التعاطي والإدمان، حيث تحدث حول مخاطر التعاطي والإدمان وتأثيره على الفرد والأسرة والمجتمع وما يترتب علية من كوارث اجتماعية كالجريمة والسلوك الانحرافي وانتشار الأمراض، ودور الصندوق في مكافحة التعاطي والإدمان وعلاج المدمن من خلال إعداد برامج علاجية وتوعوية تعمل على التصدي ومكافحة التعاطي والإدمان.

وتم استعراض المشكلات والدوافع التي تدفع الشباب إلى التعاطي والإدمان مثل رفقاء السوء وعدم وجود رقابة من الأسرة وانتشار المخدرات في المجتمع وسهولة الحصول عليها وكيفية حل هذه المشكلات كأحد السبل لمكافحة الإدمان والتعاطي في المجتمع..كما تم استعراض التجربة المصرية في مكافحة وعلاج التعاطي والإدمان وبرامج التوعية التي يتم إعدادها لتحقيق ذلك.

واستعرض شباب جوالة الجامعات العربية أسباب انتشار التعاطي والإدمان في بلادهم والدوافع المختلفة التي تدفع الشباب إلى التعاطي والإدمان والتي كان محورها الظروف الأمنية والأسرية والاقتصادية واستعرض الشباب تجارب بلادهم في مكافحة الإدمان والتعاطي والبرامج الوقائية المختلفة التي يتم إعدادها للقضاء على هذا الوباء الذي طالع جميع فئات وطوائف المجتمعات العربية.

ويهدف الملتقى إلى توحيد المفاهيم وتبادل الخبرات من خلال التنافس الشريف وتنفيذ أنشطة وبرامج مرحلة الجوالة، والتعريف بالأهداف التربوية والتنموية لمرحلة الجوالة، واستثمار جهود الشباب في مجال خدمة المجتمع لتفعيل شعار الخدمة العام وخدمة تنمية المجتمع.