الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبير استراتيجي: تطوير القوات البحرية مهم لحماية المياه الإقليمية والثروات البترولية

أخبار21-10-2018 | 16:08

أكد اللواء حسين عبدالرازق، قائد قوات حفظ السلام الدولية في سراييفو سابقاً، إن مصر تعمل على تطوير قدرات قواتها المسلحة في الأسلحة كافة لتواكب التطوير العالمي وتحمي حدودها المائية وأمنها القومي من أي خطر محتمل.

ولفت قائد قوات حفظ السلام الدولية في سراييفو سابقاً لـ«الهلال اليوم» إلى أن القوات البحرية المصرية لم تغفلها في عملية التطوير بعد زيادة أهميتها الاسترايجية عقب الاكتشافات البترولية الأخيرة واستخراج البترول والغاز بالبحرين المتوسط والأحمر وإعادة ترسيم الحدود التي زادت من الأطماع  في الثروات المصرية.

وقال "عبدالرازق" إن عملية التطوير نابعة من إحساس القيادة السياسية بالموقع الاستراتيجي وأهميتها في حماية مياهنا الإقليمية والاستعداد لأي عدو، مشيرا إلى البلاد شهدت تطوير واسعا على مدار السبع سنوات الأخيرة في كافة الأسلحة.

وشدد على أن موقع مصر الاستراتيجي الفريد مننوعه ووجودها في قلب الكون منحها مميزات جعلها مطمعا لدول كبرى، كما أصبح لها مصالح اقتصادية كبرى واكتشاف حقول كبرى في الغاز مثل حثل ظهر وحقل نور فضلا عن عمليات الحفر والاستكشافات المستمرة.

ولفت إلى أن القوات البحرية تلعب دورا حيويا واسعا في حماية الحدود البحرية ومنع الجريمة المنظمة التي تهدد الأمن القومي مثل الاتجار في البشر وتجارة المخدرات والهجرة غير الشرعية وغيرها، مؤكدا أن التدريبات المشتركة المكثفة التي شهدتها القوات المسلحة خلال السنوات الأخيرة رفعت من قدراتها القتالية بالأسلحة كافة.

وتحتفل مصر اليوم، بالعيد الـ51 للقوات البحرية، الذي تواكب مع إغراق أبطال القوات البحرية للمدمرة إيلات في مثل هذا اليوم من عام 1967.