الخميس 27 يونيو 2024

«عبد العال» يدعو لتشكيل لجنة لإعداد تقرير حول أزمة «اللجنة الأولمبية مع الهيئات الرياضية»

23-10-2018 | 12:30

 دعا رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إلى تشكيل لجنة خاصة لإعداد تقرير حول أزمة "اللجنة الأولمبية مع الهيئات الرياضية" لعرضه على المجلس في الجلسة العامة المقبلة، مؤكدا عدم جواز تدخل الهيئة الأولمبية في أي اختصاص إداري أو مالي للهيئات الرياضة.

وأوضح عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء بعدما طرح النائب علاء عابد مجموعة من الأسئلة والاستفسارات على رئيس المجلس حول الأزمة، أن قانون الرياضة صدر من أجل أن توفق الهيئات الرياضية أوضاعها، وقال إن اللجنة الدولية الأولمبية اختصاصاتها فنية، واللجنة الأولمبية تختص بالشؤون الرياضية الفنية وقواعد تطبيقها.

وقال إن "قانون الرياضة" عرف الجهة الإدرية المركزية المختصة وهى التى تشرف على الهيئات الرياضية إداريا وماليا، مؤكدا أن جميع الإجراءات المتعلقة بانعقاد الجمعيات العمومية تعتبر إدارية، ومجلس النواب أصدر القانون لكي يطبق وأي وزير يتقاعس عن تطبيق القانون يُساءل تحت قبة البرلمان.

وشدد عبد العال على ضرورة أن يطبق وزير الشباب أحكام القانون، لافتا إلى أن الحصانة البرلمانية يجب أن تُحترم، فهى ليست امتيازا للعضو بل توفر الحماية له ليتمكن من أداء عمله.

وأضاف أن أي صفة أخرى للنائب تستغرقها "الحصانة"، وذلك لتمكين النائب من أداء مهامه دون مضايقة، ولايجوز اتخاذ أي إجراء ضد أي نائب دون استئذان مجلس النواب، مؤكدا أن الحصانة ليست للسب والقذف أو إلقاء الاتهامات جزافا.