الإثنين 3 يونيو 2024

ريال مدريد يمتلك التفوق بعدد الانتصارات قبيل الكلاسيكو 238

24-10-2018 | 07:31

يعد الكلاسيكو بالنسبة للملايين من مشجعي كرة القدم حول العالم، هو اللقاء الأكبر على كوكب الأرض ليس لمجرد أنها مباراة بين برشلونة وريال مدريد والندية التاريخية بينهما ، بل أيضا لأنها تقدم بعضا من أفضل اللاعبين في العالم.

وسيتواجه العملاقان مجددا يوم الأحد القادم وللمرة رقم 238 في الجولة العاشرة من الدوري الإسباني "لا ليجا سانتاندير"، بينما كانت أولى اللقاءات التي جمعتهما مباراة غير رسمية في عام 1902 ضمن احتفالات تتويج ملك إسبانيا آنذاك وفاز بها برشلونة، أما أول مواجهة رسمية فجاءت في نصف نهائي كأس الملك 1916، وخلال الفترة بين اللقاءين كانت هناك أربع مباريات بينهما لم تكن الأفضلية لأي منهما بها حتى تأهل ريال مدريد في اللقاء الأخير إلى نهائي الكأس.

وكان "لوس بلانكوس" هم البادئون بتسجيل الانتصار على حساب "البلاوجرانا"، ثم على مدى 102 عام، امتلكوا التفوق في سجل المواجهات المباشرة. والرقم القياسي في تاريخ لقاءات الكلاسيكو - بدون المباريات الودية والاستعراضية - هو 95 انتصارا لريال مدريد مقابل 92 فوزا لبرشلونة في حين انتهى 50 لقاء بالتعادل.

وشهدت السنوات الأخيرة صعود برشلونة حيث فاز في 16 مواجهة على مدار العقد الماضي مقابل 10 انتصارات لخصمه التقليدي من العاصمة مدريد وساد التعادل في 8 مباريات.

وبالنظر إلى هذه المواجهة من كل الجوانب، يتضح أن برشلونة وريال مدريد متساويان تقريبا في كل شيء منذ انطلاقة المواجهة رسميا في 1916. فأحرز ريال مدريد الأهداف الأكثر بواقع 401 هدف، لكن بفارق 15 فقط عن الأهداف الـ386 التي سجلها برشلونة. وبالنسبة للفوز داخل الأرض، فإن التفوق للريال أيضا بواقع 64 مقابل 61، إلا أن البلاوجرانا يتفوقون في عدد الانتصارات خارج الأرض بواقع 28 مقابل 27.

وحتى باستعراض المسابقات التي التقوا خلال منافساتها، لا توجد فوارق تذكر بين الفريقين، فيمتلك ريال مدريد 72 فوزا بالكلاسيكو في الليجا، بفارق فوزين فقط عن برشلونة، في حين يتفوق النادي الكتالوني بـ14 فوزا في مواجهات الكلاسيكو بالكأس بفارق فوزين فقط أيضا عن الريال.

ومنذ البداية، كان الكلاسيكو إحدى أكثر المباريات تنافسا واحتداما في عالم كرة القدم، لكن دائما ما يكون من الواضح أنه من الصعوبة بمكان معرفة من سيؤول إليه الانتصار.