السبت 18 مايو 2024

المحكمة الأوروبية تلزم السلطات الروسية بدفع 1.5 مليون يورو لعائلات المختطفين في الشيشان

24-10-2018 | 18:47

 أعلنت منظمة "المبادرة القانونية حول روسيا"، اليوم الأربعاء، أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، ألزمت السلطات الروسية بدفع أكثر من مليون ونصف مليون يورو، كتعويضات لعائلات المفقودين في الفترة 2002-2005، في جمهورية الشيشان.

وجاء في بيان للمنظمة نشر على موقعها الرسمي -وفق ما نشرته وكالة أنباء سبوتنيك الروسية- أن "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وحدت 20 شكوى من الشيشان، ومن بين الـ20 شكوى يوجد 13 قراراً إيجابيًا بقضايا مشروع "المبادرة القانونية"، يقضي بدفع تعويضات للمتقدمين بالشكاوى بمبلغ قدره مليون و250 يورو. وبدفع 534 ألف و500 يورو أخرى للمتقدمين الذين يمثلون منظمات "أمهات الشيشان"، و"النصب التذكاري"، وللمحامين الخاصين".

وأشار بيان المنظمة إلى أن الحديث يدور عن الشباب الذين اختفوا بعد احتجازهم في وطنهم، أثناء عمليات "تطهير" قام بها عسكريون في البلدات الشيشانية أو عند نقاط التفتيش خلال الفترة ما بين يوليو 2002 إلى أبريل 2005 في الشيشان، وبعدها تم تسليمهم إلى مراكز التحليل أو المراكز العسكرية.

وأضاف البيان أن "أقارب المفقودين ناشدوا السلطات [الشيشانية] مراراً مطالبين بإجراء تحقيق حول اختفاء أقاربهم، لكن، تم تعليق هذه القضايا الجنائية".

وتابع البيان بأن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان "خلصت إلى أن التحقيق في حالات الاختفاء خلال الحملة الشيشانية الثانية كان غير فعال، وأنه لم يكن هناك أي تقدم ملموس في أي تحقيق جنائي حول عمليات اختطاف أقارب المتقدمين"، مشيرا إلى أن "وسائل الدفاع التي اعتمدت عليها الحكومة الروسية لا تعمل".

ووفقا لقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فقد انتهكت روسيا الحظر المفروض على التعذيب، والمعاملة اللاإنسانية، فضلاً عن حق الحياة والحرية والحماية القضائية.


    الاكثر قراءة