الجمعة 27 سبتمبر 2024

دبلوماسية سابقة: قمة «السيسي» و«البشير» تدفع العلاقات الإستراتيجية بين البلدين

أخبار25-10-2018 | 12:36

قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السودان وانعقاد اللجنة المصرية السودانية اليوم تكتسب أهمية خاصة لأنها تعكس حجم العلاقات المتنامي بين الدولتين، حيث تعتبر هي الزيارة السادسة للرئيس منذ توليه مقاليد الحكم، والثانية له خلال فترة ولايته الثانية إلى جانب زيارات الرئيس السوداني إلى القاهرة.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قمة الرئيس السيسي ونظيره السوداني عمر البشير مهمة لدفع العلاقات الإستراتيجية بين الدولتين وتأكيد على وضع السودان كأولوية أولى للسياسة الخارجية المصرية، مشيرة إلى أن وتيرة الانعقاد للقمم المصرية السودانية سريعة وتعكس أهمية العلاقات للدولتين.


وأشارت عمر إلى أن هذا اللقاء يعتبر القمة رقم 24 بين الرئيسين السيسي والبشير ما يؤكد حرص الجانبين على التنسيق الدائم لدعم العلاقات، مضيفة أن القمة اليوم ستشهد توقيع عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أعدتها اللجنة العليا بين الدولتين خلال الاجتماعات الوزارية المستمرة منذ أيام.


وأضافت إن الاتفاقيات ستشمل مجالات متعددة أمنية ودفاعية وقنصلية وصحية وكذلك التعليم والزراعة والري والنقل وكافة المجالات التي تشملها العلاقات الثنائية والتي عمل على إعدادها وزراء البلدين مما يؤكد أهمية العلاقات، مضيفة أنه هذا التعاون سيشمل إنشاء خط سكة حديد يربط القاهرة بالخرطوم والذي سيمثل مرحلة جديدة بين البلدين ويسهل انتقال الأفراد.


وأكدت أن القمة ستتطرق أيضا إلى ملف سد النهضة من منطلق التنسيق والاتفاق على مواقف مشتركة بين الدولتين لدفع عملية التفاوض مع إثيوبيا.