الأحد 16 يونيو 2024

المفوضة الأفريقية للشؤون الاجتماعية : افتتاح متحف أفريقيا الكبير عام 2022

25-10-2018 | 18:11

 أعلنت مفوضة الشؤون الاجتماعية للاتحاد الافريقي أميرة الفاضل أن المفوضية تسعى لافتتاح متحف إفريقيا الكبير الذي يجري إنشاؤه بالجزائر بحلول عام 2022.

وأضافت المسؤولة الأفريقية خلال ختام أعمال الجنة التقنية للشباب والرياضة والثقافة بالاتحاد الأفريقي إن "متحف افريقيا الكبير الذي ستحتضنه فيلا "تريتي" بالأبيار (بالجزائر العاصمة) هو واحد من المشاريع الرئيسية للمفوضية".

وأشارت إلى أن الدورة العادية الثالثة للجنة التقنية للشباب والرياضة والثقافة تهدف إلى "تحقيق أجندة الاتحاد 2063" الهادفة "لبناء إفريقيا موحدة ومزدهرة من خلال مكافحة الفساد عبر الثقافة والرياضة.

واعتبرت أن الفساد هو سبب رئيسي لتأخر القارة الأفريقية، موضحة أن الاتحاد الأفريقي خصص اجتماعاته لعامي 2018 و2019 لمحاربته".

من جانبه، أكد وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي ضرورة منح التعليم والثقافة القيمة الحقيقية في المجتمعات الافريقية والقضاء على الفراغ" في حياة شبابها لتمكينه من صنع مستقبله".

وأشار إلى أن متحف افريقيا الكبير مؤهل للتدشين بمجرد إيداع الدول الافريقية لعينات مختارة من آثارها داعيا إياها للمبادرة بهذه العملية. 

وقال إنه سيتم الإعلان قريبا عن عن تاريخ افتتاح المركز الإقليمي للتراث غير المادي صنف 2 التابع لليونسكو ومقره أيضا الجزائر العاصمة .

وأشاد الوزير الجزائري إلى خبرة بلاده في مجال الثقافة وحقوق المؤلف والحقوق الأدبية داعيا الدول الافريقية للاستفادة منها من خلال الدورات التدريبية في هذا المجال.