الجمعة 14 يونيو 2024

أسباب تأخر الإنجاب

26-3-2017 | 03:59

تأخر الإنجاب قد يتسبب في القلق والإزعاج لكلا الزوجين، فكل فتاة تراودها غريزة الأمومة منذ ولادتها وتزيد هذه الغريزة بعد الزواج؛ فيطاردها هاجس عدم الإنجاب أو تأخره، وعن أسباب تأخر الإنجاب واللجوء إلى الحقن المجهري تقول الدكتورة راجية نور الدين استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، مدير وحدة الحقن المجهري بمجمع الجلاء الطبي العسكري، في البداية لابد تعريف تأخر الإنجاب: وهو عدم حدوث حمل بعد سنتين من الزواج رغم وجود علاقه زوجيه منتظمه وعدم استخدام أي من وسائل منع الحمل.

أما عن أسباب تأخر الإنجاب فتنقسم إلى ثلاثة أسباب رئيسية، وهي أسباب ترجع إلى المرأة مثل وجود خلل بالهرمونات مما يؤدي إلى مشاكل بالتبويض، انسداد قنوات فالوب مما يمنع انتقال البويضة داخل القناة، أو وجود بطانة رحم مهاجرة.

وتضيف، هناك أسباب خاصة بالرجل مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوى أو ارتفاع نسبه التشوهات في الحيوانات المنوية أو وجود انسداد في الحبل المنوي؛ مما يمنع وجود حيوانات منوية في السائل المنوي من الأساس.

وتمثل الأسباب الخاصة بالرجل تقريبا ٣٠٪‏ من حالات تأخر الإنجاب، أما عن آخر الأسباب فهو عدم وجود تفسير واضح لتأخر الإنجاب أو ما يسمى Unexplained infertility والذي يمثل تقريبًا ٢٥٪‏ من الحالات.