الأحد 2 يونيو 2024

تعرفي على مشكلة جفاف المهبل

26-3-2017 | 05:48

جفاف المهبل مشكلةً شائعةً عند النساء أثناء وبعد سن اليأس، على الرغم من أن عدم كفاية التزليق المهبلي قد يحدث في أي عمر. يعد جفاف المهبل علامةً مميزةً على ضمور المهبل (التهاب المهبل الضموري atrophic vaginitis) – وهو ترقق والتهاب جدران المهبل نتيجةً لهبوط هرمون الإستروجين.

تبطن طبقةً رقيقةً رطبة جدران المهبل. وعندما يتم استثارة المرأة، يتدفق الدم بصورة أكبر إلى أعضاء الحوض، ليعطي ذلك المزيد من السائل المزلق للمهبل. إلا أن التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الحيضية للمرأة، والعمر، وسن اليأس، وولادة الطفل والرضاعة الطبيعية ربما تؤثر على كمية وكثافة هذه الطبقة.

توضح الدكتورة جيهان فتحى استشارى أمراض النساء والتوليد أنه تتراوح أسباب جفاف المهبل من العوامل الجسدية، مثل التغيرات الهرمونية أو التأثيرات الجانبية للأدوية، إلى قضايا عاطفية ونفسية، مثل غياب الرغبة الجنسية أو حتى القلق. ومن حسن الحظ أن هناك نفس العدد تقريباً من الخيارات لتخفيف جفاف المهبل كما هو الحال في الأسباب

الأسباب الفسيولجية الطبيعية:

مع تقدم العمر واقتراب السيدة من سن انقطاع الدورة الشهرية، يبدأ معدل الاستروجين في التباطؤ ثم التوقف تمامًا مما يسبب بعض التغيرات غير المرغوب فيها عند السيدة، ومنها الشعور بتقلب المزاج والهبات الساخنة، وقد يحدث عند البعض تغير في نبرة الصوت وزيادة في شعر الوجه.

ومن الأعراض الشائعة جدًا بنسبة 30% الشعور بجفاف في المهبل، وقد يبدو الأمر كتهيج بسيط في هذه المنطقة لكن فقدان المهبل لرطوبته يؤثر بشدة على حياة الزوجة الجنسية.

الأسباب الباثولوجية المرضية :

ليس لها علاقة بالعمر وقد تصيب الشابات

1-تغير في مستوى هرمون الاستروجين بسبب مشكلة في المبيض مثل تليف المبيض أو ظهور أكياس عليهما

2-التهابات مهبلية تسبب جفاف الأغشية المخاطية في المهبل

3-تعاني بعض السيدات من ذلك بعد الولادة وخلال الرضاعة.

4-بسبب بعض الأدوية التي تعالج أمراضًا أخرى مثل الأورام الليفية أو السرطانية في الرحم أو المبايض.

5-استئصال المبايض.

6-تناول بعض الأدوية مثل أدوية البرد والاكتئاب.

7-الإصابة بمتلازمة سجوجرن الذي يعد اضطرابًا من اضطرابات المناعة ويؤثر على ترطيب الجسم.

8-عدم اعتناء الزوجين بإطالة فترة المداعبة قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

اعراض جفاف المهبل :

يظهر الجفاف بشكل نقص في تمييه المهبل. العلامات التي يمكن أن تشير إلى الجفاف متنوعة:
احمرار الأعضاء التناسلية الخارجية.
هيجان.
حكاك.
التهاب موضعي.
من جهة أخرى، هذا يسبب حساسية كبيرة تجاه الالتهابات والعدوى كما يمكن أن يسبب الجفاف تداعيات على حياة الشريكين إذ يسبب ألماً أثناء الجماع يعرف بعسر الجماع (dyspareunia) وتدني الشهوة الجنسية.