السبت 6 يوليو 2024

سلطنة عُمان تشهد فعاليات الاحتفال بيوم الشباب

26-10-2018 | 13:03

تشهد سلطنة عُمان فعاليات حافلة احتفاء بيوم الشباب الذي يعد مناسبة سنوية  مهمة تعبر عن السياسات التى تنفذ فى إطار توجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  التى تدعو إلى تبنى مبادرات مجتمعية  رائدة .

أعدت اللجنة الوطنية للشباب  برامج متنوعه بهذه المناسبة في اطارها قررت  تنفيذ فعاليات  عديدة مصاحبة في محافظة مسندم ، تعبيرا  عن نهج يستهدف  أن تمتد  الاحتفالات ،الي   كافة المحافظات ، إلى جانب تعدد الفعاليات الاخري  التي تقيمها الهيئات الحكومية والخاصة والأهلية احتفاء بهذه المناسبة التي تستحضر  الكثير مما تحقق من منجزات في كافة  المجالات. وتعكس  استضافة مسندم لهذه البرامج  دلالات  واضحة وتوجه رسائل عديدة مضمونها أن انجازات  التقدم الاجتماعي والتنمية المستدامة تشمل  جميع أنحاء السلطنة.

شملت الخطة  عددا من حلقات العمل التدريبية المتنوعة لتعزيز قدرات ومهارات الشباب في المجالات المختلفة  . 

- الأولى بعنوان «التقديم الإعلامي» وهي تهتم بتدريب الشاب على إتقان مهارات الأداء وفن الإلقاء، وتطوير التنغيم الفني وفن الوقفات، وتحسين الأداء الصوتي، والاهتمام بالنوتة الصوتية ومخارج الحروف،وتحسين الأداء في القراءة؛ من أجل مساعدة الملقي على توصيل رسالة للمتلقي بصورة تمتزج بإيقاع صوتي. 

- حلقة العمل التدريبية الثانية حول إعداد المحتوى اليوتيوبي والتي تهدف إلى إطلاع المشاركين على منصة اليوتيوب وعرض الخدمات التي تقدمها، وتعريفهم بأنواع محتويات اليوتيوب المختلفة، وتعزيز القيم المرتبطة باستخدام الإنترنت عموما ومنصة اليوتيوب تحديدا، والتدريب على المهارات المرتبطة كالإقناع وتقبل وجهات النظر المختلفة.

- صناعة الأفلام والمحتوى البصري هي محور حلقة العمل الثالثة عن الجوانب الإبداعية والفنية ،ضمن مجموعة واسعة من المهارات التي يتم التعامل معها ، وتهدف إلى تعزيز المعرفة لدى الشباب في مجال صناعة الأفلام وتنمية مهاراتهم العملية في مجال السينما .

عامان للشبيبة  والشباب

وفقا للدراسات العلمية  والاجتماعية والاقتصادية فإن السلطنة بتكوينها الديموجرافي  "مجتمع شاب " بوصفهم النسبة الأكبر من حيث الفئات العمرية .

لقد  تمت ترجمة ذلك الاهتمام  في صور عديدة .

كان  منها قرار السلطان قابوس  تخصيص  سنة  1983 عاما للشبيبة ، ثم 1993 عاما للشباب تأكيدا للعناية المستمرة التي يوليها لهم وتأمينا لطريق المستقبل أمامهم . 

ثم اصدر قرارا بتخصيص  يوما للشباب في كل سنة تجسيداً للاهتمام المتواصل والمتجدد الذي يوليه نحوهم باعتبارهم الفئة المعول عليها في التطور والأمل الواعد في الحاضر والمستقبل ، لاسيما وأن خطط التنمية الشاملة التى تنفذها سلطنة عمان تعتبر الثروة البشرية من أهم العناصر التى يمكن التعويل عليها من أجل زيادة معدلات الانتاج وتحقيق الرخاء.

فى اطار  السياسات الاقتصادية والاجتماعية الثابتة   التى يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ،وتعتبر  أن الإنسان هو الهدف الاساسى لكل جهود التنمية كما أنه صانعها .

لذلك  يعد الشباب محور سياسات وبرامج توفير فرص العمل  وحجر الزاوية في تحقيق النمو المستدام والحفاظ على المكتسبات التنموية التي تحققت.

خريطة الطريق

 لقد  اكد السلطان قابوس  علي تلك القناعات والسياسات الثابتة و حدد كل تلك المحاور منذ سنوات وتحديدا في الخطاب الذى ألقاه بمناسبة احتفالات العيد الوطنى الثالث والعشرين فى ذروة فعاليات عام الشباب التى شهدتها السلطنة طوال شهور 1993 وجاءت تعبيرا عن الاهتمام برعايتهم جيلا بعد جيل وتأكيدا على الاهتمام بالمستقبل الذى يمثلونه.

فاستعرض فيه عدة حقائق ومرتكزات أساسية ترسم خريطة الطريق وتحدد مساراته أهمها :

- إن بناء الإنسان العماني وتكوين شخصيته المتكاملة، وتعليمه وتثقيفه، وصقله وتدريبه، هو في مقدمة الأهداف النبيلة، التي يتم السعي  د‏ائما وأبدا إلى تحقيقها من أجل توفير العيش الكريم لكل فرد ‏على هذه الأرض الطيبة المعطاء. 

- ‏أوضح أن عام الشباب ومن قبله عام الشبيبة، ما هو إلا د‏عوة صاد‏قة إلى الاهتمام بالإنسان العماني الذي هو صانع الحضارة، وهدف التنمية، وأد‏اة التطوير والتعمير ، وهي  دعوة نابعة من القلب إلى كل المسئولين في القطاعين الحكومي والاهلي إلى إعطاء مزيد من العناية والرعاية إلى مختلف شرائح المجتمع، وخاصة التي تجسد الأمل الواعد للأمة في مستقبل أفضل ألا وهي الشباب.

- كما شدد علي أن الاهتمام  بالإنسان العماني لا يقتصر على عام د‏ون آخر .

صندوق الرفد

تفعيلا لذلك جاءت توجيهات السلطان قابوس  ،ومنذ سنوات، بإنشاء صندوق الرفد بهدف تمكينهم من تنفيذ مشاريع مستقلة خاصة بهم ثم مساعدتهم على تطويرها وتمويلها بما يساهم في التنمية الاقتصادية ، وبلغ رأس ماله المبدئي (70) مليون ريال عُماني ،ويضاف إليه (7) ملايين ريال عُماني سنوياً . وقد  واكب الإعلان عن تأسيسه قرار آخر للسلطان قابوس بإنشاء كلية  الأجيال فى ولاية  بهلا ، التي  تضم كافة تخصصات  الحرف التقليدية والصناعات الحرفية من أجل  تطويرها .

نشر ثقافة العمل الحر

يقدم الصندوق الرعاية الكاملة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما فيها التمويل والمساعدة على وضع دراسات الجدوى الاقتصادية وأساسيات الترويج بالتنسيق مع الجهات المختلفة لتوجيه الشباب نحو المسار الصحيح لضمان نجاح مبادراتهم، حيث يقوم إلى جانب التمويل بدور المرشد والموجه بدءا من تكوين فكرة المشروع وخلال تنفيذه وانتهاء باستقراره وتسويقه لمنتجاته بشكل جيد ويدعم دوره الجهود الرامية الي نشر ثقافة العمل الحر.

من جانبها  تنفذ الحكومة آليات متعددة هدفها فتح قنوات حوار مباشر  مع فئة الشباب، والعمل على تعزيز قيم الهوية والمواطنة لديهم، بالإضافة إلى توعيتهم بالتشريعات والقوانين المختلفة وبحث احتياجاتهم وتطلعاتهم الراهنة والمستقبلية . يمثل كل ذلك ترجمة للرؤية الحكيمة للسلطان قابوس  القائمة على تأكيد حيوية الدور الذي يؤديه الشباب في بناء أي مجتمع وتحقيقا لأهداف مهمة تعود بالنفع عليهم وعلى وطنهم . 

تهدف تلك السياسات أيضا الي العمل على تعزيز قيم الهوية والمواطنة لديهم ، واكتشاف المواهب الواعدة بين صفوفهم ، الى جانب الاهتمام بتشجيع الموهوبين منهم . كما توفر آليات غير تقليدية تسهم في إعداد أجيال جديدة من الكوادر الشابة ، مع  تهيئة كافة السبل أمام الشباب والشابات لمواكبة العصر والاستفادة من أحدث المستجدات العلمية والتقنية والتكنولوجية ، ونشر الحداثة العلمية ، مع منح أولوية متقدمة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،لاسيما المرتبطة منها بسياسات الرؤية المستقبلية وتوظيفها فى برامج التنمية المستدامة الشاملة لصالح الأجيال المقبلة.

ان اعتبارهم في مقدمة  الفئات الاولي بالرعاية ليس وليد  الفترة الراهنة ، ولا انعكاس لمستجدات آنية طارئة  إنما هو جوهر أصيل في التوجهات الإستراتيجية الأساسية في السلطنة  وحجر زاوية فيها . بدأ  ثم تنامي منذ مطلع عقد السبعينيات وتجلي من خلال  إنشاء  قطاعات تعني ضمن اهتماماتها ومسؤولياتها بهم مثل الوزارات والهيئات الصحية والتعليمية والرياضية والشبابية والاجتماعية والتقنية والمعاهد التدريبية بمختلف تخصصاتها ومستوياتها . 

علي سبيل المثال  اصدر السلطان قابوس   في  عام 1972 قانون تنظيم الأندية والجمعيات .

ثم صدر مرسوم سلطاني بإنشاء الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية ، وآلت اليها المخصصات والسجلات الخاصة بكل من المجلس الأعلى لرعاية الشباب وشؤون الشباب بوزارة التربية والتعليم والشباب . 

في خطوة تالية صدر مرسوم إنشاء وزارة الشؤون الرياضية ، ثم أنشئت اللجنة الوطنية للشباب وتضم  28 عضوا يمثلون قطاعات مختلفة منهم اثنا عشر عضوا من جهات حكومية، وخمسة أعضاء من  مؤسسات القطاع الخاص، وستة من المنتسبين للجامعات الخاصة والجمعيات الأهلية والأندية، وخمسة أعضاء من الخبراء  ذوي الكفاءات .في غضون ذلك اقيمت فعاليات عامي  الشبيبة والشباب ولم يفصل بينهما سوي عقد من الزمان .

مستقبل الاقتصاد العماني يعتمد على الشباب 

 واستراتيجية تشجيع  ريادة الأعمال

**

من جانبها اتجهت الحكومة للتوسع في دعم إنشاء  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تستوعب ابتكاراتهم وطموحاتهم .

تمهيدا للاحتفال بيوم الشباب العماني توالت العديد من الفعاليات المهمة تأكيدا علي الاهتمام برعايتهم  ومنحهم أولوية متقدمة .

في هذا الإطار انطلقت أعمال المنتدى العالمي لرواد الأعمال الشباب، تحت عنوان «معا من أجل اقتصاد وطني مشرق»،وتم افتتاحه في مقر الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بمسقط. 

عقد المنتدى استجابة لتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان الي الحكومة بإيجاد فرص عمل جديدة للشباب  والمساهمة في النهوض بالاقتصاد المحلي  ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين شباب  السلطنة  .

 تم تنظيم المنتدي بالتعاون بين  غرفة تجارة وصناعة عمان، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، وبشراكة استراتيجية مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ،وصندوق الرفد المختص بتمويل المشروعات الشبابية .

من جانبهم أكد الخبراء  أن  ريادة الأعمال غيرت مفهوم الاقتصاد التقليدي، من خلال قيام الحكومات والشركات الكبرى في القطاع الخاص بتوفير الأعمال للمنتجين، وقيام المؤسسات الإنتاجية  بتشجيع ابتكارات الشباب الذين يملكون أفكارا خلاقة.