الإثنين 17 يونيو 2024

الصين واليابان تتفقان على الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتحويلها من المنافسة للتعاون

26-10-2018 | 16:05

اتفق الرئيس الصيني شي جين بينج، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على ضرورة الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتحويل مسارها من المنافسة إلى التعاون.


جاء ذلك خلال لقاء الرئيسين اليوم /الجمعة/ في العاصمة الصينية بكين، خلال أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء ياباني للصين منذ 7 سنوات.


وقال الرئيس الصيني "مع تغير الوضع الدولي، أصبحت الصين واليابان تعتمدان بشكل متزايد على بعضهما البعض، إلى جانب وجود عدد متزايد من المصالح والشواغل المشتركة على الصعيد الدولي، وإن التغيرات السريعة في العالم تتيح للصين واليابان فرصا لتعميق التعاون".


وأضاف بينج أن البلدين يربطهما تاريخ طويل يمتد لمئات السنين، وأن شعبي البلدين يتعلمان من بعضها البعض، وأنه خلال هذا التاريخ الطويل، كانت هناك أوقات يرثى لها، وعانى الشعب الصيني بشكل هائل.


وأكد بينج أن العلاقات بين الصين واليابان عادت إلى المسار الصحيح، وأن التحركات الإيجابية ذات الصلة تكتسب زخما.


من جانبه، قال رئيس الوزراء الياباني، إنه يريد استغلال زيارته كفرصة للارتقاء بالعلاقات اليابانية الصينية إلى مرحلة جديدة وتحويلها من المنافسة إلى التعاون، مؤكدا أن البلدين جارتان وشريكتان، ولن تكونا تهديدا لبعضهما البعض.


وأضاف آبي أن هناك حاجة للحفاظ على نظم التجارة الحرة والعادلة، وأنه لتحقيق هذا الهدف، ترغب اليابان في العمل مع الصين من أجل تحقيق وحفظ السلام والاستقرار في المنطقة والعالم ، سيما وأن ذلك هو ما تتوقعه الدول في جميع أنحاء العالم من الجانبين.


وفي سياق أخر، أكدت الصين واليابان أهمية العمل معا لتحقيق هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.


من جانبه، قال رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ، خلال لقاءه مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في بكين، إن الجانبين الصيني والياباني وقعا خلال الزيارة الحالية لرئيس الوزراء الياباني اتفاقيات تجارية بقيمة بلغت 18 مليار دولار، وهو ما يعكس الآفاق المشرقة للتعاون بين البلدين.


وأضاف تشيانغ أن العلاقات بين البلدين عادت إلى مسارها الطبيعي، وأن الصين تريد تطوير العلاقات مع اليابان على المدى الطويل.