الأحد 16 يونيو 2024

المرأة فى الإعلام .. مذيعات تصدرن المجال

26-3-2017 | 10:21

كتب : محمد بغدادى

"صفية المهندس، أمال فهمى، سامية صادق، همت مصطفى" وغيرهن من الإذاعيات اللامعات اللائي شكلن وجدان وثقافة أجيال على مدار سنوات طويلة، وأثبتن أن المرأة قادرة على تخطى أية قيود أو حواجز واستطعن التحرر من أعراف المجتمعات الشرقية، وتمكن من تحقيق نجاحات عديدة فى مختلف صنوف الإعلام، وفى مبادرة فريدة من نوعها، فى شهر مارس المعروف بـ «شهر المرأة» نذكر أهم المذيعات اللامعات فى مجال الإعلام من نجمات الجيل الماضي والحاضر.

درية شرف الدين

شغلت درية شرف الدين العديد من المناصب ومنها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، ومنصب وكيل أول وزارة الإعلام ورئيس قطاع القنوات الفضائية، كما أنها عضو فى الدائرة الأولى فى المحكمة الإدارية العليا فى مصر، وقدمت العديد من البرامج المميزة ومنها "نادى السينما"، وتعد من أشهر مؤلفات الإعلامية درية شرف الدين "السياسة وسينما الخمسينيات" و"السياسة والسينما فى مصر".

سهير الإتربى

تنتمى لعائلة إعلامية كبيرة، فهى شقيقتاها سامية الأتربى والمذيعة عزة الأتربى، وكن من المذيعات اللائى تركن بصمة فى التليفزيون المصرى، وحققن إنجازات فى التليفزيون، وشكلن مدرسة إعلامية تعلمت منها أجيال متتالية.

وتولت الأتربى منصب رئيس القناة الثانية، ثم تولت رئاسة الفضائية المصرية، إلى أن تولت منصب رئيس التليفزيون المصرى، وتعد من أهم الرؤساء الذين شغلوا هذا المنصب حتى الآن، كما أنها تولت منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بالإضافة إلى منصب رئيس لجنة التراث باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

أمانى ناشد

بدأت الإذاعية أمانى ناشد مشوارها فى مجال الإذاعة فى مكتبة الشرائط حتى عام 1960، ثم عملت كمذيعة بالتليفزيون مع بداية ظهوره، وسافرت إلى ألمانيا ضمن بعثة لتدريس فن التليفزيون، ويعد من أشهر برامجها " الكاميرا 9"، " لقاء كل يوم"، " سهرة مع فنان"، ورحلت أمانى ناشد اثر إصابتها بالسرطان فى 3 فبراير عام 1980عن عمر يناهز الـ «42 عامًا».

نادية مبروك

الإذاعية نادية مبروك إحدى المذيعات اللائى حققن نجاحات فى مجال الإعلام، حيث إنها تولت منصب رئيس قطاع الإذاعة المصرية، خلفًا لنجوى قدرى التى كانت تسير أعمال القطاع بعد عبد الرحمن رشاد آخر رؤساء الإذاعة، وقدمت نادية العديد من البرامج التى أثرت فى المستمعين ومن بينها "العالم بين أطراف أصابعك، 100 دقيقة مع الشباب، دنيا المنوعات، ابتسامة ومعلومة"، وتعد نادية مبروك رابع سيدة تتولى منصب رئيس إذاعة الشباب والرياضة وثالث سيدة تتولى منصب رئيس الإذاعة المصرية.

سلوى حجازي

مذيعة تليفزيون مصرية راحلة. قدمت عددا من البرامج التليفزيونية، ومثلت التليفزيون العربى في عدد من المؤتمرات الدولية، ولدت في مدينة القاهرة في 1 يناير 1933، وتخرجت في مدرسة الليسيه فرانسيه الفرنسية. وكانت من أوائل الخريجين في المعهد العالي للنقد الفني. كما صدر لها ديوان شعر بالفرنسية ترجم إلى العربية هو "ظلال وضوء" (بالفرنسية: Ombres et clarté) وكان الشاعر كامل الشناوي من كتب مقدمته. قدمت عددا من البرامج الشهيرة آنذاك منها: "شريط تسجيل"، "العالم يغني"، "المجلة الفنية" و"عصافير الجنة" (برنامج للأطفال حاز شهرة واسعة).