الجمعة 24 مايو 2024

حصاد زيارات الرئيس لألمانيا.. زيارتان في 2015 و2017 تعمقان العلاقات المشتركة بكافة المجالات.. وبرلين تستقبل «السيسي» للمرة الثالثة غدا لتفعيل التعاون بين الدول الإفريقية ومجموعة «العشرين»

تحقيقات28-10-2018 | 15:08

تعتبر الزيارة التي سيبدؤها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا غدا هي الزيارة الثالثة له منذ توليه مقاليد الحكم في يونيو 2014، وذلك بعد زيارتين قام بهما إلى برلين في 2017 و2015، شهدا مباحثات مصرية ألمانية بشأن العلاقات الثنائية والقضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما زارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مصر مرة واحدة، كانت في مارس من العام الماضي استقبلها خلالها الرئيس السيسي، وناقش الجانبان خلالها سبل التعاون بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية.

 

الزيارة الأولى للرئيس

في يونيو عام 2015، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته الأولى إلى العاصمة الألمانية برلين التقى خلالها بنظيره  الألماني يواكيم جاوك، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات، شهد اللقاء تبادلاً للرؤى بشأن الأوضاع في مصر وعددا من القضايا.

كما التقى السيسي خلالها بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث عقدا جلسة مباحثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، تخللها غداء عمل وأعقبها مؤتمر صحفي مشترك، كما التقى كبار المسئولين الألمان، وجرى خلالها بحث تعزيز التعاون فى مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والعسكرية والأمنية، حيث عملت على زيادة وتيرة التعاون المصري ــ الألماني فى جميع المجالات خاصة فى مجال جذب الاستثمارات والسياحة الألمانية إلى مصر.

وتوجت الزيارة بعقد ضخم بقيمة تسعة مليارات دولار في مجال الطاقة، وقعتها مصر مع شركة سيمنس الألمانية بقيمة ثمانية مليارات يورو في مجال الغاز الطبيعي وتوليد الطاقة.

 

الزيارة الثانية للسيسي

في يونيو من عام 2017، زار الرئيس ألمانيا للمشاركة في القمة التي نظمتها لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا تحت شعار "الاستثمار في مستقبل مشترك"، كما شارك خلالها في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المصري الألماني.

وأكد السيسي خلال القمة أن مصر تعول على المبادرة التى أطلقتها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للتعاون مع إفريقيا، والتي تقوم على خلق الشراكات مع المؤسسات الدولية، بهدف خلق مناخ موات لجذب الاستثمارات لإفريقيا بشكل مستدام، لتحفيز نمو الاقتصاد بها، وتوفير فرص العمل، ورفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بما يحقق آمال الشعوب فى إيجاد سبل العيش الكريم، ويحد من تداعيات المشاكل التي تعاني منها القارة.

وعقد خلالها الرئيس مباحثات ثنائية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعدد من الوزراء الألمان من بينهم وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل، بالإضافة إلى زعيم الأغلبية بالبرلمان الألماني (البوندستاج).

حيث بحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة مكافحة الإرهاب، والتطورات الراهنة المتعلقة بقطر، فضلاً عن بحث سبل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً بالنسبة للأزمة الليبية.

 

زيارة ميركل للقاهرة

في مارس 2017، أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زيارة إلى مصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث بحث الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومواجهة التحديات الراهنة، وسبل التعاون بين البلدين من أجل التعامل مع أزمة تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين، بالإضافة إلى التصدي لقوى الظلام والإرهاب والتطرف التي تمثل تهديدا مشتركا.

 

الزيارة المرتقبة غدا

ومن المرتقب أن يبدأ الرئيس السيسي غدا زيارته الثالثة إلى برلين، حيث يناقش الرئيس مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والإرهاب واللاجئين، كما سيشارك في أعمال القمة المصغرة للقادة الأفارقة رؤساء الدول والحكومات أعضاء المبادرة الألمانية للشراكة مع أفريقيا في إطار مجموعة العشرين والتي دعت إليها المستشارة ميركل.

حيث سيلقي الرئيس السيسي كلمة خلال أعمال القمة المصغرة تتناول رؤية مصر في دفع وتعزيز جهود التنمية في أفريقيا، خاصة أن مصر سترأس الاتحاد الإفريقي العام القادم 2019.