الأحد 29 سبتمبر 2024

وزير التجارة: تحقيق التكامل الاقتصادي العربي أصبح ضرورة

اقتصاد28-10-2018 | 10:39

 أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن تحقيق التكامل الاقتصادي العربي أصبح ضرورة حتمية في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن الروابط الوثيقة بين كافة البلدان العربية تمثل الأساس المتين لإقامة تكتل اقتصادي عربي قادر على تحقيق الحلم الكبير بإقامة السوق العربية المشتركة .

 

وقال الوزير خلال لقائه بأعضاء مجلس إدارة اتحاد الغرف العربية إن منظمات الأعمال العربية لاعب رئيسي وفعال في تحقيق هذا التكامل وبصفة خاصة في المجالين الصناعي والتجاري، ومن ثم تحقيق التنمية المستدامة لشعوب المنطقة، وهو الأمر الذي تدعمه الحكومات العربية من خلال توفير البيئة والمناخ المواتي لنمو حركة الاستثمار في البلدان العربية .

جاء ذلك في سياق لقاء الوزير بمجلس إدارة اتحاد الغرف العربية - والذي يعقد اجتماعه رقم 128 بالقاهرة بمشاركة وفود 18 دولة عربية - وذلك بالإنابة عن رئيس مجلس الوزراء.

 

وأوضح الوزير أن الحكومة المصرية حريصة على التنسيق مع كافة الحكومات العربية لتسهيل منظومة الإجراءات لتحقيق انسياب في التجارة البينية العربية وكذا تسهيل حرية انتقال رؤوس الأموال، مشيراً إلى نجاح الجهود المصرية مع دولة السودان الشقيقة في رفع وإزالة القيود على التجارة بين البلدين وهو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على معدلات التبادل التجاري خلال المرحلة المقبلة .

 

وأشار نصار إلى أن مصر تفتح ذراعيها لاستقبال استثمارات رجال الأعمال العرب لإنشاء مشروعات جديدة والانطلاق بمنتجاتهم إلى مختلف دول العالم والتي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة تتيح النفاذ إلى حوالي 2 مليار نسمة، مؤكداً حرص الحكومة المصرية على تقديم كافة التيسيرات والتسهيلات اللازمة أمام المستثمرين العرب لبدء مشروعاتهم في السوق المصرية .