الإثنين 6 مايو 2024

بالصور.. نادية زخاري: البحث العلمي مهم للنهضة الاقتصادية.. ومصر في المركز 17 عالميا

أخبار28-10-2018 | 11:35

قالت الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي السابقة، إن البحث العلمي مهم للغاية في تحقيق النهضة الاقتصادية والتغلب على الظروف والأزمات التي تحيط ببعض الدول، مشيرة إلى أن مصر بها مجموعة كبيرة من العلماء ومراكز البحث العلمي وتحتل المركز 17 عالميا في الأبحاث العلمية التي يتم نقلها للخارج والاستفادة منها.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن هناك بعض الأزمات التي تواجه البحث العلمي في مصر منها عملية الإنفاق عليه وإمكانية تطبيقه على أرض الواقع، والذي تشغل فيه مصر الترتيب رقم 142 عالميا، إلى جانب هجرة أغلب هؤلاء العلماء للخارج.

وأشارت زخاري إلى أن الاستفادة والإطلاع على تجارب الدول أصحب الاقتصاديات الواعدة مهم للغاية لمصر ويمكن الاستفادة منها في مواجهة الأزمات والتغلب عليها بعدما كانت تعاني تلك الدول من أزمات طاحنة استطاعت التغلب عليها من خلال برامج اقتصادية.

وأشارت إلى أن سعي الحكومة لإنشاء بيانات للمصريين في الخارج يمكنها ن الاستفادة من خبرات العلماء المصريين في الخارج والاستعانة بهم بمختلف المجالات، مضيفة أن بعض العلماء عرضوا خدمة البلاد دون أي مقابل خلال أجازتهم السنوية في مصر وهناك من تبنى مشاريع علمية وبحثية مثل الدكتور مجدي يعقوب والدكتور الراحل أحمد زويل.

    Dr.Randa
    Egypt Air