السبت 18 مايو 2024

البرلمان يناقش "استراتيجية مكافحة الفساد" .. والعربى: ظاهرة عالمية

23-1-2017 | 18:17

سادت حالة من الارتياح بين أعضاء مجلس النواب عقب عرض الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، تقريرًا يتناول استراتيجية الدولة لمكافحة الفساد فى مصر وآليات تنفيذه.

وأشار وزير التخطيط فى تقريره إلى أن مكافحة الفساد ظاهرة عالمية تواجه الدول عامةً، وفى مصر علينا الوقوف ضد كل أشكال الفساد، مؤكدًا: "وهو ما تم عبر استراتيجية مكافحة الفساد التى تتبناها الحكومة المصرية".

ولفت العربى فى تقريره أن كثيراً من التجارب العالمية الناجحة فى مواجهة الفساد تعتمد على اتباع الشفافية، وهو ما تسعى الحكومة المصرية لاتباعه من أجل إنجاح عملية التنمية وتدعيم المشاركة الشعبية والإدارة الراشدة، كذلك تناول ما تم تنفيذه من آليات لتفعيل استراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

وعقب إنهاء وزير التخطيط من بيانه، تم فتح المناقشة بين نواب المجلس، الذين أبدوا الكثير من الارتياح تجاه البيان، لكنهم طالبوا أن تكون هناك آلية واضحة وظاهرة لمكافحة الفساد، وأن يتم إعلان الأمر أمام مجلس النواب.

كان مجلس النواب، قد ناقش 7 طلبات إحاطة مقدمة من النواب "مدحت الشريف وأيمن أبو العلا وطارق رضوان وعلاء عابد وإيهاب الطماوى ومديح السيد عمار ويسرى المغازى، وسؤال مقدم من النائب ياسر عمر شيبة، موجهين إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وما حققته من أهداف، خلال الجلسة العامة التى عقدت اليوم.

 

    الاكثر قراءة