الأحد 9 يونيو 2024

بالصور.. جوائز شومان للبحث العلمي لثلاثة مصريين وأردنيين وسعودي وعماني

فن28-10-2018 | 16:23

ألغت مؤسسة عبد الحميد شومان حفل تسليم جوائزها للباحثين العرب، نتيجة الظرف الاستثنائي الذي يمر بها الشعب الأردني، والحزن الذي يخيم على كل بيت من بيوت الأردنيين، للحدث الجلل الذي قضي فيه 21 طفلا كانوا في رحلة مدرسية إلى منطقة البحر الميت السياحية. واكتفت بمواصلة استكمال اللقاء العلمي لمجتمع شومان للبحث العلمي والابتكار، والذي شارك فيه الباحثون الفائزون العام 2017 ـ 2018  جنبا إلى جنب نخبة العلماء الاكاديميين في العالم العربي.


الجائزة فاز بها هذا العام ثلاث مصريين وأردنيان وسعودي وعماني حققوا مساهمات علمية بارزة في مجالاتهم فحصل على جائزة العلوم الطبية والصحية: الطب الوقائي، ويتضمن اللقاحات والأمراض المعدية للدكتور حسن عزازي البدوي (مصر) من الجامعة الامريكية بالقاهرة، وفي حقل العلوم الهندسية: البنية التحتية الحضرية فاز الدكتور محمد محمود مرزوق، (مصر)، من جامعة القاهرة، كما فاز في مجال تكنولوجيا النانو وتطبيقاتها د. إبراهيم محمد الشربيني (مصر) من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.


 ونال جائزة العلوم الأساسية: المواد الوظيفية الذكية، الدكتور عبدالله بن محمد عسيرى من جامعة الملك عبد العزيز(السعودية)، في حين تقاسم جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية: الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، كل من الدكتور عبدالله بن سيف السعدي من جامعة قابوس (سلطنة عُمان)، والدكتور أنس النابلسي من جامعة العلوم والتكنولوجيا (الأردن). وظفر بجائزة العلوم الاقتصادية والإدارية حول الدور التنموي لاقتصاد المعرفة، الدكتور رائد مساعدة (الأردن)، من الجامعة الأردنية.


 وقد افتتح منتدى شومان للبحث العلمي والابتكار والذي يشهدت عدة جلسات نقاشية، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية مؤكدة على ضرورة توفير بيئة علمية للباحثين العرب، كاشفة أن التقرير العربي الذي تمت مناقشته في بيرون بلبنان أخيرا كشف عن أوضاع صعبة وخطيرة يمر بها البحث العربي. 


ومن جانب أكد رئيس الهيئة العلمية للجائزة د.أمين محمود والذي أيضا كشف عما وصل إليه البحث العلمي العربي من أوضاع وتحديات نتيجة تراجع الدعم المادي محييا المراكز البحثية والأكاديمييات البحثية العربية ومؤسسة شومان على ما يبذل من جهود لدعم ودفع البحث العلمي العربي إلى الأمام.


وألقى الفائز المصري إبراهيم محمد الشربيني كلمة الباحثين الفائزين آملا أن يعود للباحث العربي حضوره القوي في خدمة المجتمعات العربية، ومواكبة التطورات العلمية الهائلة التي يشهدها العالم. لتبدأ الجلسة الاولى التي أدارها العالم المصري د.شريف صدقي رئيس جامعة زويل في مصر، ود.إبراهيم الشربيني ود.حسن عزازي البدوي رئيس قسم الكمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والباحث السعودي د.عبد الله العسيري.