الأربعاء 26 يونيو 2024

خلاف داخل مجلس الأمن يؤجل مشروع قرار بشأن قضية الصحراء

29-10-2018 | 14:06

في ظل ما يروج من تسريبات حول وجود أزمة خلاف حاد بين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ووزير خارجية أمريكا، مايك بومبيو، بشأن مدة التمديد لولاية "مينورسو" في الصحراء، اهتمت الصحف اليومية الصادرة الإثنين، بتداعيات هذه القضية.

: تطرقت صحيفة " الأحداث المغربية" إلى ما وصفته باستمرارية "معركة الولايات المتحدة مع مجلس الأمن في قضية البعثات الدولية لحفظ الأمن والسلام"، مشيرة إلى أن الخلاف بين الأمين العام للأمم المتحدة والولايات المتحدة، في مدة التمديد لبعثة "مينورسو" عكس حدة هذا الصراع الذي يحدث لأول مرة، إذ كشفت مصادر إعلامية أن جلسة مجلس الأمن الدولي الخاصة بقضية الصحراء، والتي كانت مبرمجة اليوم الاثنين، قد تم تأجيلها.


وحسب برنامج عمل المجلس الذي جرى سحبه من الصفحة الرسمية، فقد كانت نقطة تقديم المشروع الخاص بالصحراء مدرجة. وتبعا لذلك، فإن طرح مشروع القرار للتصويت يوم الأربعاء المقبل، سوف يتأجل.

واستنادا لمعطيات الصحيفة، فإن السبب في هذا الاختلاف البين حول بنود ونصوص القرار الجديد مرده لإصرار الولايات المتحدة على حصر المدة الانتدابية ل"مينورسو" في ستة أشهر فقط، على الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش التمديد لسنة كاملة.

وقد تصلب الموقف الأمريكي في مدة الانتداب لبعثة "مينورسو"، توضح الصحيفة، يرجع لموقف أمريكي يقول بضرورة تحقيق تقدم في المفاوضات، إذ ترى الولايات المتحدة أن هذه البعثة تستهلك ميزانية كبيرة، لا يوازيها تقدم في حل القضية، وبالتالي تعتبر مدة التمديد آلية للضغط على المنظمة الأممية وأمينها العام ومبعوثه الشخصي لتحقيق نتائج تدفع بالقضية نحو الحل.