السبت 1 يونيو 2024

وزير قطاع الأعمال: طرح 24 قطعة أرض للبيع لسداد المديونيات وتمويل التطوير

اقتصاد30-10-2018 | 13:50

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، عن طرح 24 قطعة أرض تابعة للوزارة في 10 محافظات بإجمالي 8 ملايين متر، من أصل 141 قطعة تابعة لشركات قطاع الأعمال، سيتم بيعها لسداد المديونيات لبنك الاستثمار القومي والبنوك التجارية ووزارتا البترول والكهرباء، وبعض الجهات الأخرى.

وعرض "توفيق"، خلال مؤتمر التطوير العقاري الثالث المنعقد اليوم، خطة الوزارة لاستغلال "أراضي الشركات غير مستغلة" لتسديد المديونيات، موضحا أنه من المستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 6 شهور.

وأضاف أن خطة الوزارة تقوم على تحويل استخدامات الأراضي من صناعي إلى سكني وتجاري وترفيهي، والعمل على استغلاها فى أقرب وقت، لافتا إلى أنه مسموح لأكثر من مطور الاشتراك في قطعة واحدة من خلال تحالف مشترك.

 وشدد الوزير على تبني الوزارة خطة طموحة لإصلاح وتطوير الشركات التابعة وخاصة الصناعات الثقيلة ومن بينها قطاع الغزل والنسيج من خلال استراتيجية شاملة للنهوض بكافة مراحل الصناعة، والبدء بمحالج القطن التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج حيث سيتم تحديثها ومضاعفة طاقتها الإنتاجية 3 مرات مع تقليص عددها من 25 إلى 11 محلجا.


وأوضح أنه سيتم الإعلان قريبا عن برنامج طرح الأراضي بعد التأهيل الفني والمالي للمطورين وإتاحة عرض مواقع تلك الأراضي إلكترونيًا وميدانيًا، مشيرًا إلى أهمية التحالف مع مطورين محليين في المحافظات.


كما أكد أنه سيتم تقييم الأراضي وفقًا للمعايير والضوابط المتعارف عليها مع الحرص على تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين وتغيير استخدام الأراضي إلى سكني وإداري وتجاري، موضحًا أنه سيتم إجراء مزايدة على قطع الأراضي وفقًا لأعلى سعر وكذلك شروط السداد، مبديًا الترحيب بكافة المستثمرين والمطورين سواء محليين أو جانب.


وبشأن الجهود المبذولة لتسوية المديونيات، أشار الوزير إلى أنه تم الاتفاق على تسوية مديونيات بقيمة 23 مليار جنيه لصالح قطاعي البترول والكهرباء وبنك الاستثمار القومي، والتي تمثل جزءًا كبيرًا من المديونيات المستحقة على الشركات التابعة للوزارة.