الإثنين 3 يونيو 2024

إقامة سدود لحجز مياه الأمطار لاستخدامها في الزراعة بشمال سيناء

30-10-2018 | 17:03

قال وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء المهندس عاطف عبيد مطر، إنه تم دعم وتقوية السدود وهرابات المياه وإقامة مجموعة من السدود الجديدة لحجز مياه الأمطار والسيول المتوقعة وتخزينها لاستخدامها في الري والزراعة.

 

وأضاف في بيان اليوم الثلاثاء،أنه سيتم توفير التقاوي من وزارة الزراعة بأسعار مخفضة خاصة في منطقة وسط سيناء، مشيرا إلى أن المساحات المستهدف زراعتها تتوقف على سقوط الأمطار ومياه الري المتاحة علاوة على توفير عدد مناسب من آلات الحرث ومعدات الزراعة بالتنسيق مع إدارة الميكنة الزراعية في وزارة الزراعة بأسعار مخفضة أيضا.

 

وأوضح مطر، أنه تم نشر التعليمات على المزارعين لتجهيز أراضيهم للزراعة وحجز تقاوي القمح والشعير عن طريق الإدارات الزراعية لتكون في متناولهم فور سقوط الأمطار أو حدوث سيول والبدء في الزراعة، مشيرا إلى أن المحافظ وجه بالاستفادة القصوى من المياه المتوافرة في زراعة أكبر مساحات ممكنة من الأراضي الصالحة للزراعة، وتقديم الدعم الفني للمزارعين خاصة في منطقة وسط سيناء.

 

وفي سياق آخر، قال محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، إنه تم صرف دفعة جديدة من المساعدات المالية للمنقولين من رفح والشيخ زويد، والمقيمين في تجمعات داخل مركزي العريش وبئر العبد.

 

وأضاف أنه تم تخصيص 131 ألف جنيه لصرفها كمساعدات مالية إلى 131 مواطنا من المنقولين بواقع ألف جنيه لكل فرد.

 

وأوضح أنه تم الصرف لـ 37 شخصا وجاري استكمال الصرف لباقي المستحقين، مطالبا المستحقين بسرعة التوجه إلى مديرية التضامن الاجتماعي في العريش لصرف المبالغ المالية المستحقة في موعد أقصاه شهر.