الخميس 4 يوليو 2024

محافظ بني سويف: افتتاح محكمة الواسطى الجزئية يعد دعمًا نوعيًا لخدمة المواطنين

31-10-2018 | 14:08

أكد المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف أن افتتاح محكمة الواسطى الجزئية الجديدة يمثل إضافة كبيرة ودعمًا نوعيًا لمستوى الخدمات التي يتعامل معها المواطنون.


وقال المحافظ - خلال افتتاح مقر المحكمة اليوم الأربعاء- إن الحكومة تعمل على قدم وساق في سبيل تطوير مستوى الخدمات الحكومية خاصة الجماهيرية من خلال إدخال النظم الحديثة وميكنة الإجراءات وذلك وفقا لرؤية الدولة واستهدافها تحقيق التنمية الشاملة.


وأضاف المحافظ أن المحكمة الجديدة تم دعمها بالأجهزة والنظم الحديثة وتكنولوجيا المعلومات؛ لتسهيل إجراءات العمل على المواطنين المتقاضين، وتقديم خدمات متميزة بأحدث التقنيات.


وعقب الافتتاح قام المحافظ ومرافقوه بتفقد مبنى المحكمة الجديد الذي يتكون من 4 طوابق ويضم محكمة للأسرة وقاعات للجلسات وغرفًا للمداولة والتحقيقات وقاعات للحفظ والأرشيف ومكتبًا أماميًا مميكنًا بالمحكمة لتلقي الدعاوى وإصدار الشهادات والأحكام ما يسهم في الحصول على هذه الخدمات خلال فترة قصيرة عن طريق تقليل عدد العنصر البشري في أداء الخدمة، بعكس الطريقة اليدوية التقليدية والتي كانت تستغرق فترات أطول.


وأثنى المحافظ على التجهيزات الحديثة بالمحكمة خاصة ميكنة الإجراءات والتعامل من خلال منظومة الشباك الواحد، وقال إن التقنية الحديثة في المحاكم والمنشآت الخدمية الجماهيرية تعكس اتجاه الدولة للتخفيف عن المواطنين في جميع المجالات.


ومن جانبه، قال المستشار محمود علاء مساعد وزير العدل لشئون قطاع التطوير التقني ومركز المعلومات إن الوزارة حرصت على ميكنة العمل بالمحاكم وعمل أرشيف إلكتروني لتقليل العمل اليدوي، مشيرًا إلى أنه تم ميكنة العديد من محاكم الاستئناف والابتدائية والجزئية، وهو ما يمثل نقلة نوعية متميزة على مستوى القضاء المصري.


وبدوره، أكد المستشار عبد الهادي محروس مساعد وزير العدل لشؤون صندوق أبنية دور المحاكم حرص الوزارة على أن تغطي صروح العدالة كافة مدن ومحافظات الجمهورية، كاشفًا عن ملامح الخطة المستقبلية للوزارة الرامية إلى إنشاء العديد من المشروعات الكبيرة في كل المحافظات، مع التركيز على الصعيد، مشيرًا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية إنشاء العديد من المحاكم الجديدة ورفع كفاءة العديد من المحاكم القائمة.


يُذكر أن افتتاح محكمة الواسطى الجزئية يأتي استكمالًا لعدة افتتاحات سواء من الناحية الإنشائية أو من ناحية التطوير التقني خلال عام 2018، مثل محاكم: مطروح، وبورسعيد، وبورفؤاد، والإسماعيلية، ومغاغة بالمنيا، وأبو تيج وديروط بأسيوط.


ومن المقرر تطوير عدة محاكم بمحافظة البحر الأحمر خلال العام الجاري، لتستكمل مسيرة عام 2017، حيث تم افتتاح وتطوير ست محاكم، هي محاكم: دسوق الكلية، والأميرية والزيتون، وحوش عيسى، وملوي، وبنها، وسفاجا، في إطار خطة الوزارة لتحقيق العدالة الناجزة.