الإثنين 27 مايو 2024

صور.. الموناليزا ذات جمال ضعيف وملامح رجولية بحسب مقياس النسبة الذهبية

الهلال لايت1-11-2018 | 13:13

منذ عام 1517 خلبت ابتسامة الموناليزا الغامضة عقول الكثيرين سواء النقاد أو المعجبون على حد سواء لكن مؤخرا تم الكشف عن أن الموناليزا تحتل المرتبة الثالثة فى قائمة أجمل النساء فى عالم الفن .

فبحسب ما ذكرته صحيفة الديلى ميل اليوم فإن جمال المرأة فى لوحة دافنشى الشهيرة قد حصل على تقييم متواضع فى مقياس النسبة الذهبية اليونانى الشهير لمقاييس الجمال حيث حصلت على نسبة 86.6 فى المائة فقط حيث تشير نسب الوجه إلى ملامح رجولية ووجود لغد خفيف والفجوة الصغيرة بين شفتيها والأنف بالإضافة إلى رسمه عين متواضعه .

تعد الموناليزا أكثر الأعمال الفنية قيمه فى العالم بقيمة 600 مليون جنيه إسترلينى بما يعادل 775 مليون دولار مع عرض دائم بمعرض اللوفر بباريس .

وعلى الرغم من قيمتها الفنية الضخمة إلا أنها تراجعت للمرتبه الثالثة لحساب نساء أجمل بلوحات فنية أخرى هى لوحة مارلين مونرو للفنان آندى وارهول التى حصلت على نسبة 89.1 فى المائة ولوحة ميلاد فينوس للفنان بوتيتشيلى التى حصلت على نسبة 89 فى المائة بحسب مقياس الجمال اليونانى القديم .

تم اختبار اللوحات بأحدث تقنيات رسم الوجه بواسطة جراح التجميل الدكتور جوليان دى سيلفيا الذى يدير مركز جراحة التجميل فى هارلى ستريت بلندن  وقال " يؤكد هذا البحث الجديد ما فكر فيه العديد من الناس من قبل لقرون عديدة من أن لوحة الموناليزا لوحة جميلة فعلا ولكنها لاتصل إلى مقياس الجمال اليونانى للكمال  فهى تفتقر للكمال لعدة أسباب الوجه الرجولى وتواضع جمال العين والذقن المزدوج والفجوة الصغيرة بين شفتيها وفمها .

وعلى الرغم من أننا قد نحب ابتسامتها الغامضة ونعجب ببراعة ضربات فرشاة دافنشى إلا أن الأعمال الفنية الأخرى تقترب أكثر فأكثر من مطابقة مااعتبره الإغريق الجمال القياسى .

تعد النسبة الذهبية هى معادلة رياضية ابتكرها اليونانيون القدماء فى محاولة لقياس الجمال ذات نسب خاصة وهى يمكن تطبيقها على أى شىء وقد استخدمها  دافنشى فى عمله الشهير الرجل الفيتروفى .

وقد حققت لوحة أندى راهول لمارلين مونرو عام 1967 نسبة 89.1 فى المائة مع مؤشرات متناسقة لشكل الأنف والشفه وموضعهما . وقال الدكتور دى سيلفا فى هذا الصدد مارلين كانت أعظم نجمات هوليوود فى عصرها وذلك لأنها كانت تتمتع بجمال لا يصدق .

فى حين جاءت لوحة ميلاد فينوس للفنان العظيم بوتتشيلى فى عام 1480 فى المرتبة الثانية بنسبة 89 فى المائة .

وحلت لوحة الفتاة ذات القرط اللؤلؤى من قبل الفنان الهولندى يوهانس فيرمير عام 1665  بنسبة  86.3  فى المائة  , وفى المركز الخامس لوحة أوليمبيا لأدوراد مانيه فى عام 1863 بنسبه 85.4 فى المائة .

ووفقا لهذا البحث فإن أكثر المشاهير الأناث جمالا هى آمبر هيرد طليقة جونى ديب التى تبين أنها تحصل على نسبة 91.8 فى المائة وبالنسبة للرجال يحتل جورج كلونى المركز الأول بنسبة 91.9 فى المائة .