الأحد 29 سبتمبر 2024

بوتين يشيد بعلاقات الصداقة ونمو التبادل التجاري بين روسيا وكوبا

2-11-2018 | 15:15

 أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة بعلاقات الصداقة ونمو التبادل التجاري بين روسيا وكوبا.

وقال بوتين في مستهل لقائه بالرئيس الكوبي، ميجيل دياز بيرموديس، اليوم الجمعة في موسكوانه تم التأكيد منذ البداية على الطابع الاستراتيجي الخاص العلاقات االصداقة والتعاون التى تجمع البلدين وكذلك نموالتبادل التجاري بينهما 


وطلب الرئيس الروسي فلاديمر بوتين في بداية الاجتماع مع الرئيس الكوبي نقل تحياته الحارة و أفضل التمنيات إلى راؤول كاسترو، مشيراً إلى أن العلاقات بين روسيا وكوبا تطورت على مدى عقود.


من جانبه دعا رئيس مجلس الدولة ومجلس وزراء جمهورية كوبا، ميجيل دياز بيرموديس، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة كوبا في العام المقبل.


وقال دياز خلال لقائه الرئيس الروسي في موسكو اليوم الجمعة" إن الزيارة التي قمتم بها إلى كوبا قبل أربع سنوات كانت خطوة هامة لتطوير العلاقات الثنائية ونود أن تزوروا كوبا العام المقبل".


يذكر أن نائب رئيس الوزراء، يوري بوريسوف، كان قد أعلن يوم الاثنين الماضي أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وكوبا في العام الماضي، بلغ 300 مليون دولار.


وتعتبر العلاقات بين روسيا وكوبا علاقات قوية وتاريخية مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون الاقتصادي والتنسيق في مجال السياسة الدولية على صعيد الأمم المتحدة وفي القضايا العالمية الملحة.


وأشار الرئيس الروسي في وقت سابق إلى أن توسيع العلاقات الاقتصادية هي أساس البرنامج المشترك للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني في الأعوام 2012-2020، وأنه يجري وضع مشاريع كبيرة في مجالات الصناعة والتقنيات العالية والطاقة والطيران المدني والطب وصناعة الأدوية والفضاء بأهداف سلمية.