الأحد 2 يونيو 2024

«مسرح شباب العالم» تجربة مصرية فريدة على هامش منتدى الشباب.. ومشاركون: منصة تواصل بين الثقافات المختلفة ويؤكد دور الفنون كوسيلة للتقريب بين الشعوب

تحقيقات2-11-2018 | 16:59

عضو تنسيقية شباب الأحزاب: «مسرح العالم» منصة تواصل بين الثقافات المختلفة

عضو تنسيقية شباب الأحزاب: يؤكد دور الفنون كوسيلة للتقريب بين الشعوب

 

ساعات معدودة وتفتتح أعمال مسرح شباب العالم، للمرة الأولى خلال فعاليات منتدى شباب العالم، وهو ما وصفه شباب مشاركون بالمنتدى بأنه وسيلة للتواصل بين الشعوب والتقريب بين الثقافات المختلفة، مؤكدين أن فعاليات منتدى شباب العالم في دورته الثانية تشهد تفوقا واختلافا عن نسخته السابقة في نوفمبر 2017.

 

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيا للفنون من مختلف دول العالم، وساحة إبداعية يعرض الشباب مواهبهم وفكرهم وثقافاتهم من خلالها، في تجربة فريدة من نوعها تُعرض للمرة الأولي ضمن فعاليات منتدى شباب العالم 2018.

 

وتستمر عروض المسرح وفقراته على مدار 3 أيام تعكس رسالة تفاهم وسلام بين شعوب العالم ، وتؤكد على تكامل الحضارات من خلال العروض والفقرات التي ستقام على خشبة المسرح كالغناء والموسيقى والتمثيل، بالإضافة إلى الأحاديث التحفيزية، حيث يستضيف المسرح عددا من الشخصيات الملهمة حول العالم لعرض تجاربهم وخبراتهم .

 

تفتتح فعاليات المسرح الفنانة الأمريكية زوريل أدويل ذات الأصول الأفريقية، كما تعرض اليوم خلال الافتتاحية مسرحية "الزائر"، العرض الرئيسي بمسرح شباب العالم بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العروض الغنائية والراقصة والتي سيتم تقييمها من خلال لجنة محكمين، ليعلن في اليوم الأخير عن أفضل أداء على مسرح شباب العالم.


 

وسيلة تقريب

الدكتور محمود الداوودي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن منتدى شباب العالم يشهد تفوقا من عام إلى عام بعد أن حقق نجاحا منقطع النظير في نسخته الأولى نوفمبر 2017، مضيفا إن الدورة الثانية منه تشهد فعاليات تطلق لأول مرة وهي مسرح شباب العالم الذي سيفتتح اليوم وهو ما يؤكد دور الفنون كوسيلة للتقريب بين الشعوب لا تعرف حدود اللغات والجنسيات.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر حققت امتزاجا للحضارات القديمة والحديثة ومنتدى شباب العالم تأكيد لهذا المزج على أرض السلام شرم الشيخ التي تستضيف جنسيات من مختلف دول العالم على مدار العام، مضيفا أن استمرار فعاليات المنتدى بهذه الصورة سيكون له انعكاسا إيجابيا على السياحة المصرية ودورها الريادي في المنطقة.

 

وأضاف الداوودي إن محور منتدى شباب العالم هذا العام هو الأعمدة السبعة للشخصية المصرية وهي محور تفرد هذه الشخصية حيث وقع في تكوينها الطبيعي امتزاجا ثقافيا وحضاريا بين الانتماء الأفريقي والأورومتوسطي والإسلامي والقبطي والشرق أوسطي واليوناني وغيرهم، مضيفا أن المنتدى يعيد طرح هذه الأعمدة مرة أخرى.

 

وأشار إلى أن كل منها له من هذه الأعمدة وسيلة للتقارب بين مصر وكافة الثقافات ونقاشها في المنتدى دعوة للسلام ونبذ العنف بعيدا عن التطرف والإرهاب، مضيفا إن قضية تمكين ذوي الإعاقة هي واحدة من الملفات التي تهم تنسيقية شباب الأحزاب، وأنه سيقدم طرحا خلال المنتدى لتأكيد أن الإعاقة طاقة وأن هؤلاء الأشخاص لا يحتاجون تقديم إعانات إنما مواطنون لديهم إمكانيات لا بد من الاستفادة منها في التنمية.

 

وأوضح أن هؤلاء الأشخاص مواطنون كاملي الأهلية وغير معطلين وخرجت منهم نماذج ناجحة في مصر بينهم عميد الأدب العربي طه حسين والذي كان كفيفا واستمر في العمل حتى شغل منصب وزير، إلى جانب العديد من النماذج الناجحة في الرياضة والثقافة ومجالات أخرى رفعوا اسم مصر عاليا.

 

منصة تواصل للثقافات

فيما قال محمود عز، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن منتدى شباب العالم في دورته الثانية التي ستنطلق غدا يتسم بالتميز في الموضوعات المختارة وكذلك التنظيم حيث سيشهد مجموعة كبيرة من الجلسات وورش العمل إلى جانب ورش تحضيرية انطلقت منذ أمس للتواصل بين الشباب وبعضهم البعض للخروج بأفكار ورؤى سيطرحونها أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والضيوف.

 

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مسرح شباب العالم الذي سيعقد اليوم هو منصة للتواصل بين الشباب عبر الفن الذي يعد وسيلة للتواصل المباشر بين الشعوب والثقافات المختلفة، مضيفا إن الموضوعات المطروحة في فعاليات المنتدى متميزة ومتنوعة وتتناول قضايا أفريقيا والتعاون الأورومتوسطي وتمكين ذوي الإعاقة وكيفية بناء قادة المستقبل.

 

وأضاف إن شباب التنسيقية سيشاركون عبر متحدثين رسميين ومشاركين في ورش العمل والجلسات المعنية بقضايا أفريقيا 2063 وتمكين ذوي الإعاقة والحوار الأورومتوسطي وريادة الأعمال والشركات الناشئة ودورها في التنمية الاقتصادية، مضيفا إن هذه المشاركات ستعزز من دور شباب الأحزاب وتعرض رؤاهم.