السبت 1 يونيو 2024

"بيئة البرلمان" تناقش حق الانتفاع السنوى لمحمية "نبق"

26-3-2017 | 15:49

تعقد لجنة الطاقة والبيئة، برئاسة المهندس طلعت السويدي، رئيس اللجنة؛ اجتماعها، مساء اليوم الأحد، لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، بالإشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية والشئون الاقتصادية،الخطة والموازنة.

كما تناقش اللجنة طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين محمد أحمد فؤاد، وأيمن عبدالله، بشأن تخصيص أحد شواطئ محمية نبق الطبيعية التي تقع على خليج العقبة لإحدى الشركات الأجنبية بحق انتفاع سنوي لمدة 25 عامًا.

وصرح النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بأن الحكومة المصرية متمثلة في هيئة التنمية السياحية التابعة لوزارة السياحة، قد قامت بمنح إحدى الشركات الأجنبية العاملة في مجال الإستثمار، حق انتفاع سنوي بأحد شواطئ محمية "نبق"، التي تقع على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ومدينة دهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء، والبالغ طوله 1000 متر تقريباً، وذلك لمدة 25 عامًا بسعر يقدر بنحو نصف دولار أي ما يعادل 9 جنيهات.

وأضاف فؤاد: الحكومة استندت في اتخاذها لذلك القرار أن الدولة قد واجهت صعوبات في تطهير الشاطئ من الألغام، بسبب الأعباء المالية الضخمة التي يحتاجها الشاطئ من أجل إتمام عملية التطهير.

وأشار إلى أن وزارة البيئة قد أوضحت أنها حتى الآن لم تتلق دراسات التقييم البيئي من الشركة الأجنبية لإقامة الشاطئ، والتي بموجبها يستطيع جهاز شؤون البيئة التصريح بالبدء في المشروع.