الإثنين 3 يونيو 2024

المرأة العربية: الأمن القومي ركيزة أساسية من ركائز الدولة

26-3-2017 | 16:08

أ ش أ

انطلقت اليوم، الأحد، أعمال الدورة التدريبية في مجال الأمن القومي والإعلام، التي تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع أكاديمية ناصر، والتي يشارك فيها 30 متدربا ومتدربة، وتستمر على مدى 5 أيام بمقر المنظمة.
وأكدت نائبة المديرة العامة للمنظمة الدكتورة مليكة صروخ، في كلمتها خلال الافتتاح، أن هذه الدورة تهدف إلى التعريف بأهمية الأمن القومي الذي يعد ركيزة أساسية من ركائز الدولة، خاصة وأن المنطقة العربية باتت عرضة لاختراقات الأمن القومي، وأصبح هناك ضرورة ملحة لمعرفة المخاطر التي تهددها وكيفية مواجهتها كأفراد ومؤسسات وضرورة تسليط الضوء على العلاقة بين الأمن القومي والمخاطر التي يواجهها من ناحية، وبين دور الإعلام في تعزيز الأمن القومي ومواجهة هذه المخاطر.
ومن جانبه، قال مدير كلية الدفاع الوطني اللواء أركان حرب بهجت محمد فريد "إن الإعلام أثبت عمليا وعلى أرض الواقع قدرته على التأثير في الرأي العام بصورة إيجابية كانت أو سلبية، وله دور وثقل في الأمن القومي".
وأشاد بدور المرأة الكبير في الأسرة وفي العمل وفي الدفع بعجلة التنمية المجتمعية ومساندتها الدائمة للرجل في الظروف والمحن، وأنها تتميز بدور استراتيجي في الحفاظ على الأمن القومي.
ويتضمن البرنامج التدريبي 14 محاضرة بواقع ثلاثة محاضرات يوميا، تتناول موضوعات مهمة منها مفاهيم وأبعاد الأمن القومي والتركيز على الأمن المائي، والمخططات الغربية وآثارها على الأمن القومي العربي، ومنظمات المجتمع المدني، كما تتطرق الدورة إلى صورة المرأة في الإعلام المصري، ودور الإعلام في الحرب النفسية ومواجهة الشائعات، والإعلام وتأثيره على الأمن القومي.