السبت 1 يونيو 2024

السيسي: الجهد المطلوب منا إقناع الناس بمسار تحركنا على مستوى التعليم الأساسي والعالي

أخبار5-11-2018 | 16:19

قال الرئيس السيسي، إن الجهد المطلوب منا هو إقناع الناس أن يؤمنوا بالمسار الذي نتحرك فيه سواء كان على مستوى التعليم الأساسي أو العالي.

وأضاف السيسي- في مداخلة خلال جلسة "كيف نبني قادة المستقبل"- أن الكثير من المتابعين يقولون لماذا تتأخر الحكومة؟، مجيبا أن الحكومة لم تتأخر ولكن المسار يأخذ إجراءات كثيرة لأن هناك قوانين تحكم الدولة.

وتابع الرئيس السيسي، "أننا تحدثنا مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار حول عمل (المسطرة) والتي تساعدنا في قياس وتقييم وتقدير مواطنينا، والحد بقدر الإمكان من تدخل العنصر البشري في هذا التقييم". 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي "كان النقاش الذي دار إن الطلبة اللي دخلت الكليات دي دخلت على نظام تعليمي معين، وبالتالي لو عملنا معايير تقييم مختلفة يبقى نحن ظلمناهم.. وأنا قلت لأ، أنا مش هقدر استحمل كدا، لما تعطيني دفعة الطب اللي داخلة النهاردة حستلمها بعد 7 سنوات لكي يصبح إصلاح الأطباء أو المهندسين في مصر أو الصيادلة أو أي شكل من الأشكال التي نستهدف تطويرها".

وتابع "أؤكد أن أهمية إيماننا كشعب ومؤسسات وأجهزة، إننا لو نريد عمل دا يبقى عندنا الخيال اللازم والاستعداد اللازم للتجاوب لإنجاح الفكرة، ونبعد أنفسنا وأبناءنا، ونبعد خوفنا عليهم، لأننا نتحدث كثيرا في الإصلاح، ولكن عندما نتخذ خطوات الإصلاح الحقيقية نجري عليها بس بلاش إحنا".

وأضاف السيسي "أنا أتحدث عن الإنسان الذي سيقوم بالعملية التعليمية، وهذا تحدي كبير جدا لنا في مصر، لأننا إذا كنا نتحدث إننا استطعنا نعمل الفصل والجامعة، فمن هو الإنسان الذي سيقوم بهذه العملية على مستوى 22 مليون طالب وطالبة؟".

واستطرد الرئيس قائلا "لو جينا نتحدث عن إمكانياتنا كدولة بمنتهى البساطة والصراحة لن نستطيع أن نلبي هذه المطالب بشكل كامل، وهتتبقى الأفكار والمبادرات"، مضيفا "زي ما تحدثت إن الجامعة ابتدت النهاردة، صحيح مش شرط إنها تكون اتعملت كلها، وأصبحت جامعة كفر الشيخ المركز الأول مثلا بالشكل اللي نتمناه، لكن خطوة اتعملت وبجهود ذاتية".

وقال الرئيس، إنه "سنعمل المسابقة قبل انتهاء العام الدراسي بأسبوعين لكي نسلم الجامعة للإجازة عشان الناس تيجي وطلبة الجامعة تيجي فيها".