الإثنين 10 يونيو 2024

الرئيس يوصي بإنشاء مدينة للشباب الأفريقي.. وتنسيقية الأحزاب: ستكون نقطة تلاقٍ لشباب القارة.. وللمرة الأولى أبناء أفريقيا يرسمون خريطة التنمية.. وتوصيات المنتدى أولوية لمصر بـ«الاتحاد الأفريقي»

تحقيقات5-11-2018 | 19:25

أثنى مشاركون بمنتدى شباب العالم على توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مدينة للشباب الأفريقي كواحدة من مخرجات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية لهذا العام، موضحين أن تلك المدينة ستمثل نقطة تلاقٍ لأبناء القارة السمراء، كواحدة من الخطوات التي تؤكد أن شباب القارة يرسمون خريطة التنمية بها، موضحين أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام المقبل ستساعد على تنفيذ التوصيات بشكل سريع.

ووافق الرئيس عبد الفتاح السيسي على فكرة إنشاء "مدينة شباب أفريقيا" التي تم طرحها من أحد الشباب المشاركين في جلسة "كيف نبني قادة المستقبل" ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، مضيفا أن تلك الفكرة ستكون إحدى توصيات المنتدى لإتاحة الفرصة للشباب الأفريقي لحضور المؤتمرات.


وأضاف السيسي أنه "سنتيح لشبابنا الأفريقي ليس فقط في المؤتمرات الدولية ولكن على مدار العام، سنتلقي ونستقبل أبناءنا من شباب القارة ونتحدث معهم ولو هناك تأهيل.. ممكن نقدمه لهم".


 


نقطة تلاقٍ للشباب


محمود الداوودي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، قال إن استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمقترح إنشاء مدينة للشباب الأفريقي بعد كلمة أحد الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم من دولة صربيا هو خطوة إيجابية، مضيفا أن هذا المقترح كان قد أثير في مؤتمر الشباب بأسوان وأعلن الرئيس حينها أن أسوان هي عاصمة الثقافة الأفريقية.


وأوضح "الداوودي" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المدينة ستكون بمثابة نقطة تلاقٍ للشباب الأفريقي وسيتضح المزيد من تفاصيلها خلال التوصيات النهائية للمنتدى، مضيفا أن مثل تلك المبادرات والأفكار مهمة ليشعر كافة الشباب المصري والعربي والأفريقي بأن هناك كيانا مخصصا لهم يمكن أن يمارسوا فيه هواياتهم ويستعدوا لسوق العمل.


وأشار إلى أن كل الكيانات كالأحزاب أو الجامعات أو الهيئات الرياضية عليها أن تسير على نهج هذه الخطى ليكون هناك أكثر من منتدى وفعالية للشباب الأفريقي والعالمي في أكثر من مجال، مضيفا أنه يمكن أيضا للاتحاد الأفريقي أن يختار كل عام دولة تكون بمثابة عاصمة للشباب الأفريقي ما يحقق تنوعا وتواصلا دائما بين شباب القارة ليتعرفوا على ثقافات جديدة.


وأضاف أنه يمكن إنشاء جامعة أفريقية على غرار جامعة الأزهر تكون قبلة للشباب الأفريقي وتدرس العلوم المدنية بحيث يمكن لأي طالب أن يتقدم إليها ويكون مقرها في القاهرة كنقطة إشعاع للمنطقة العربية والأفريقية.


 


الشباب يرسمون خريطة التنمية


فيما قال أسامة الرفاعي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن توصية الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مدينة للشباب الأفريقي هي خطوة مهمة تأتي بالتزامن مع تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي بدءا من يناير 2019، موضحا أن هذه المدينة ستكون مركزا لكل أبناء القارة للدراسة والتعلم واكتساب المهارات.


وأضاف الرفاعي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ملف أفريقيا يشغل اهتماما كبيرا في ساحة النقاشات في منتدى شباب العالم في نسخته الثانية وكانت واحدة من أبرز جلساته الرئيسية هي مناقشة أجندة أفريقيا 2063، مضيفا أن مصر تعمل على التخطيط للتنمية الأفريقية لخمسين عاما قادمة وتسعى للعودة لريادتها في كل الأقطار.


وأشار إلى أن مصر تهتم بدول حوض البحر الأبيض المتوسط كما أنها هي بوابة دول العالم للدخول إلى أفريقيا، مضيفا أن التوصيات التي سيخرج بها منتدى شباب العالم في نسخته الثانية، ستكون على رأس أجندة مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي مما يعمل على سرعة تنفيذها وتحويلها لأمر واقع.


وأكد الرفاعي أن شباب القارة لأول مرة يرسمون خريطة التنمية فيها بأفكارهم وأطروحاتهم.