الأحد 16 يونيو 2024

حصاد اليوم الأخير لمنتدى شباب العالم.. الرئيس يشهد حفل الختام ويعلن 10 توصيات.. أبرزها أسوان عاصمة للشباب الأفريقي.. وعقد ملتقى بها 2019.. وإنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال

تحقيقات6-11-2018 | 23:12

اختتم منتدى شباب العالم، مساء اليوم، فعاليات نسخته الثانية، بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي التوصيات الختامية للمنتدى، الذي شارك فيه 5 آلاف شاب من مختلف جنسيات العالم واستمرت فعالياته على مدار أربعة أيام من 3 حتى 6 نوفمبر، بشرم الشيخ.


وشارك في حفل الاختتام الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ورئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، والوزراء وكبار رجال الدولة، حيث بدأ بعرض فيلم تسجيلي عن المراحل التى سبقت منتدى شباب العالم، وأبرز ما شهده المنتدى في نسخته الأولى والثانية.


وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجموعة من نماذج الشباب الذين شاركوا في منتدى شباب العالم النسخة الثانية 2018، وممن لديهم مشروعات ساهمت في عدد كبير من المناطق الأفريقية والعربية والأوروبية، بالإضافة إلى شخصيات من ذوي الاحتياجات الخاصة.


وفي كلمته بختام المنتدى، أعلن الرئيس السيسى عددًا من التوصيات الختامية، وهي:


1- إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقى للعام 2019، على أن يتم خلال هذا العام، انطلاق ملتقى الشباب العربى والإفريقى بها، لبحث أبرز القضايا والتحديات التى تواجه الشباب في القارة السمراء.


2- إقرار إعلان الدولة المصرية "شرم الشيخ" للتكامل العربي الأفريقي، الناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية.


3- إطلاق البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب العربي والأفريقي على القيادة.


4- تشكيل مجموعة عمل مشتركة من شباب المنتدى لتقديم الدعم المادي والمعنوي لضحايا الإرهاب.


5- تشكيل مجموعة بحثية متخصصة تحت إشراف إدارة المنتدى لدراسة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عن الاستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعى على أن تضع هذه المجموعة تصورا شاملا وآليات تنفيذية لتعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي ثقافيا ومعرفيا وعلميا وتقليل التأثير السلبي لها.


6- قيام أجهزة الدولة المصرية بالتنسيق مع إدارة المنتدى في تنفيذ حملة دعائية على جميع المستويات السياسية والإعلامية إقليمياً ودولياً لتوعية الرأي العام والشباب بخطورة قضية الأمن المائي، ووضعها على أجندة المجتمع الدولي.


7- إطلاق مبادرة دولية لتدريب عشرة آلاف شاب مصرى وأفريقي كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال السنوات الثلاث المقبلة، بالإضافة إلى دعم 100 شركة متخصصة فى هذه المجالات بمصر وأفريقيا.


8- توجيه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة على العمل على إنشاء مركز إقليمي لريادة الأعمال بمصر، لتقديم سبل الدعم للشركات الناشئة بمصر ودول المنطقة.


9- تشكيل لجنة لإدارة النصب التذكاري لإحياء الإنسانية بمدينة شرم الشيخ، يكون من ضمن أعضائها (النحاتون المشاركون في إقامته) على أن يتحول هذا النصب لمؤسسة دولية تهدف إلى الحفاظ على المبادئ الإنسانية، وتقديم الدعم لها لضحايا العنف والإرهاب.


10- تكليف مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتي التضامن الاجتماعي والخارجية، والأجهزة المعنية في الدولة، لإعداد تصور شامل لتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، بالاضطلاع على التجارب الدولية المشابهة، وإقامة جلسات حوارية مع الشباب تمهيدًا لعرضه على البرلمان.


وقال السيسي إن هذا المنتدى كان عظيما وواقعيا وأن الدولة المصرية ستنحاز إلى الشباب دائما، مضيفا: "نهدف لتحويل منتدى شباب العالم إلى منصة كبرى للحوار بين الشباب، ومصر الممتدة جذورها إلى أعماق التاريخ استطاعت احتواء كل الحضارات".


وأشار إلى أن فعاليات منتدى شباب العالم، دليل عملي على مواجهة التحديات، وإيجاد حلول لأخطاء الماضي وأحلام المستقبل، مؤكدا أن مصر تتعامل مع أبنائها بإخلاص وتجرد، وتعتمد على حماس شبابها المنحاز للخير والمحبة، لمواجهة الإرهاب والتطرف.